الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

جوتيريش يحذر في "COP27" من انهيار الثقة بين الشمال والجنوب ويؤكد دعمه للرئاسة المصرية

  • مشاركة :
post-title
أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة

القاهرة الإخبارية - وكالات

حذر أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم الخميس، من انهيار الثقة بين الشمال والجنوب، وبين الاقتصادات المتقدمة والصاعدة، وذلك في اجتماع المناخ الدولي لهذا العام، ضمن مؤتمر المناخ المنعقد في شرم الشيخ بمصر.

وقال جوتيريش، أمام مؤتمر"COP27" إن العالم يراقب ولديه رسالة بسيطة مفادها: تأهبوا ونفذوا. وأضاف أنه يدعم الرئاسة المصرية لتحقيق النجاح المرجو من "قمة المناخ".

وأضاف أن الوقت حان لإظهار أن العالم مستعد لمساعدة المتضررين بشدة جراء تغير المناخ، ولاتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. وحث البلدان على تنفيذ هذا النوع من العمل المناخي الهادف الذي يحتاجه الناس والكوكب بشدة، مضيفا أنه لا يوجد وقت لتوجيه أصابع الاتهام،

جاء ذلك قبل 24 ساعة فقط من انتهاء مؤتمر المناخ رسميا وتابع قائلا: "لعبة إلقاء اللوم هي وصفة للتدمير المؤكد المتبادل"، 

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة، في كلمة له بقمة المناخ في مدينة شرم الشيخ المصرية، نقلتها قناة "القاهرة الإخبارية"، أنه عاد إلى قمة المناخ، بعد مشاركته في قمة مجموعة العشرين في العاصمة الإندونيسية "بالي"، وتم إخطاره بواسطة رئيس قمة المناخ، بالموقف الحالي الذي وصلت إليه مفاوضات القمة.

وأشار "جوتيريش"، إلى أن مفاوضات هذه القمة يجب أن تنتهي خلال الـ 24 ساعة القادمة ومازال الأطراف على خلاف بشأن الحلول المطروحة، لافتا إلى أن الوقت ليس مناسبًا للاتهامات، وأن العالم يعاني من الدمار، ويجب على كل الأطراف الوقوف على قدم المساواة وأن نتحمل مسؤولياتنا أمام العالم، ونقدم الحلول اللازمة لتغير المناخ.

وتابع الأمين العام للأمم المتحدة، أن الانبعاثات العالمية في أعلى مستوى لها تاريخيًا ومازالت في ارتفاع، ونعلم ما علينا فعله ولدينا الأدوات اللازمة لذلك، وأدعو الأطراف جميعها للاتفاق.