الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مايك بنس: سلوك ترامب في هجوم الكابيتول كان متهورا وليس إجراميا

  • مشاركة :
post-title
أحداث الكابيتول - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري المحتمل للرئاسة، اليوم الأحد، إنه أحس بأن أقوال الرئيس السابق دونالد ترامب وأفعاله التي أدت إلى مهاجمة مبنى الكونجرس (الكابيتول) في السادس من يناير 2021 كانت متهورة، لكن ليست إجرامية على الأرجح.

وأضاف "بنس" لبرنامج "حالة الأمة" الذي تبثه شبكة "سي.إن.إن" الإخبارية الأمريكية: "بينما كانت كلماته متهورة، بحسب ما أعرف، فلست مقتنعًا بأنها كانت إجرامية".

وقال "ترامب" يوم الثلاثاء الماضي إنه تلقى رسالة تفيد بأنه هدف لتحقيق هيئة محلفين كبرى بشأن مساعيه لإلغاء هزيمته في الانتخابات الرئاسية عام 2020.

وتمثل الرسالة أوضح علامة حتى الآن على أن ترامب، الأوفر حظًا لنيل ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة عام 2024، قد يواجه اتهامات جنائية اتحادية بخصوص جهوده للبقاء في السلطة بعد خسارة الانتخابات أمام الديمقراطي جو بايدن.

وعن لائحة الاتهام التي قد يواجهها ترامب بشأن الجهود المبذولة لإلغاء انتخابات 2020 قال "بنس": "أتعشم ألا يبلغ الأمر ذلك"، وأرى أن الأمر يتعين تركه للأمريكيين لتحديد ما إذا كان ترامب مسؤولًا.

وأضاف "أفعاله كانت متهورة. ولا أعرف صراحة ما كانت نيته" في السادس من يناير 2021.

وقبل هجمات مؤيديه على مبنى الكابيتول عام 2021 انتقد ترامب، الرئيس آنذاك، بنس مرارًا وتكرارًا لرفضه محاولة منع الكونجرس من التصديق على فوز بايدن بانتخابات 2020.

وأكد "بنس"، اليوم، إن ترامب كان مخطئًا في تصوره أن نائب الرئيس السابق بوسعه تغيير نتيجة الانتخابات. وأضاف "أعرف أنني أديت واجبي في ذلك اليوم".