الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مواهب ناشئة و98 فيلما.. انطلاق مهرجان الصين السينمائي الأول

  • مشاركة :
post-title
مهرجان الصين السينمائي الأول

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

بمدينة شينينج، بوابة الصين التاريخية إلى هضبة التبت الشاسعة، تنطلق فعاليات النسخة الـ17 لمهرجان الصين السينمائي الدولي الأول، اليوم الأحد، الذي يعد رائد صناعة السينما المستقلة في الصين، لتكون المدينة التي يمتد تاريخها إلى أكثر من ألفين و100 عام شاهدة على الحدث السينمائي الذي يميل بشدة نحو المواهب الناشئة.

أهمية كبيرة يمثلها مهرجان الصين China’s FIRST Film Festival لصناع الشرائط الوثائقية والمبدعين بشكل عام، وهناك مقارنات بالطبع مع مهرجان صندانس المستقل البارز، وليس فقط لأن المدينتين على ارتفاع أكثر من 2000 متر، لكن لأنهما تشهدان بداية انطلاق عدد كبير من صنّاع السينما إلى مراحل أخرى من التألق، وبوابة لاكتشاف إبداعات المواهب الجديدة، بحسب موقع "هوليود روبرتر".

اجتذب مهرجان الصين السينمائي الأول على مدار 16 نسخة سابقة، نجومًا كبارًا ضمن فعالياته المختلفة، ويستكمل المنهج هذا العام، إذ يرأس لجنة التحكيم الرئيسية في الدورة الحالية جوان تشين، وتضم في عددها النجمة التي تحولت إلى صانعة أفلام ياو تشين، وتضم أكثر من 80 مليون متابع على منصة Weibo للتواصل الاجتماعي الشبيهة بتويتر في الصين، كما أن المغني الشهير الذي اتجه إلى التمثيل جاكسون لي سيكون له رأي أيضًا على الأفلام في المنافسة.

فيلم Art College 1994

أفلام مهرجان الصين السينمائي الأول

فعاليات الدورة الـ17 للمهرجان تتضمن عرض 98 فيلمًا خلال أيام التسعة، منها 27 فيلمًا طويلًا و71 قصيرًا، ومن أبرز العناوين التي يتضمنها المهرجان Art College 1994 "كلية الفنون" إخراج ليو جيان، Way Out "مخرج" إخراج صوفيا هان، The Storm Is Coming "العاصفة آتية" إخراج شياو هاي، وأيضا Bitter Sweet Ballad إخراج ليانج جونجين.

وقال سونج وين، مؤسس مهرجان الصين السينمائي الأول، في تصريحات صحفية، إن المهرجان يعد بوتقة تنصهر فيها المواهب الشابة الجديدة في صناعة الأفلام بالصين لإجراء لقاءات جديدة، وبناء علاقات، وتبادل الأفكار حول الأفلام والحصول على فرص التدريب.

وأضاف أن الكثير من المواهب والأفلام المثيرة انطلقت من المهرجان ومنها Coffin in the Mountain أو "نعش في الجبل" Elephant Sitting Still أو "الفيل ما زال جالسًا".