الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"الناتو" سيبحث مع أوكرانيا الأمن في البحر الأسود

  • مشاركة :
post-title
رؤساء دول حلف شمال الأطلسي (الناتو)

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلن حلف شمال الأطلسي "الناتو"، اليوم الأحد، أنه سيبحث مع أوكرانيا خلال الأيام المقبلة الوضع الأمني في البحر الأسود، وذلك بناءً على طلب من الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي.

وذكرت أوانو لونجيسكو، المُتحدثة باسم الحلف، أنَّ مجلس "حلف شمال الأطلسي-أوكرانيا" الذي تشكل خلال قمة الحلف هذا الشهر، سيبحث الوضع بعد انسحاب روسيا من الاتفاق الذي مضى عليه عام، والذي يشرف على صادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية.

الغذاء سلاح

وأوضحت "لونجيسكو"، أنَّ زيلينسكي وستولتنبرج ناقشا انسحاب روسيا من الاتفاق ومحاولاتها المستمرة لجعل الغذاء سلاحًا، وهو ما يؤثر على الملايين من المعرضين لمخاطر ذلك في جميع أنحاء العالم.

وأضافت أنَّ الاجتماع سيعقد على مستوى السفراء، كان قد حضر الاجتماع الافتتاحي للمجلس، خلال قمة الحلف في فيلنيوس، رؤساء دول أو حكومات.

التغلب على الأزمة

وكان الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قال في خطابه المصور والمنشور على حسابه الرسمي على "تويتر"، إنه طلب عقد هذا الاجتماع خلال مكالمة هاتفية مع الأمين العام للحلف العسكري، ينس ستولتنبرج.

وتابع: "لقد انتقلنا إلى مستوى جديد وأكثر تقدمًا في تعاوننا، وهو مجلس حلف شمال الأطلسي-أوكرانيا، ويُمكن أن يكون لهذه الآلية تأثير".

وأوضح أنه اقترح على "ينس" أن ينعقد المجلس دون تأخير لإجراء مشاورات حول الأزمة، سينعقد الاجتماع في الأيام المقبلة، ويمكننا التغلب على الأزمة الأمنية في البحر الأسود.

انسحاب روسيا

وانسحبت روسيا الأسبوع الماضي من اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود المدعوم من الأمم المتحدة، قائلة إن الدول الغربية تجاهلت مطالبها المتعلقة بتذليل العقبات أمام صادراتها من الأغذية والأسمدة.

وقالت روسيا إنَّ السفن المُتجهة إلى موانئ أوكرانيا على البحر الأسود، يُمكن اعتبارها أهدافًا عسكرية.