الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

جزيرة "يامال".. مفتاح تطوير صناعة الغاز الروسية

  • مشاركة :
post-title
حقل بوفانينكوفسكي في شبه جزيرة "يامال" الروسية

القاهرة الإخبارية - إسلام عيسى

تقع شبه جزيرة "يامال" الروسية، في شمال سيبيريا، على مساحة 150 ألف كيلو متر مربع، وتحديدًا بمنطقة توندرا، وهي أحد أكبر 10 حقول غاز في العالم، وتتميز بمناخها شبه القطبي.

وقالت الإعلامية أمل الحناوي، من شبه جزيرة "يامال"، على قناة "القاهرة الاخبارية"، اليوم السبت، إن حقل "بوفانينكوفسكي" الرئيسي في شبه الجزيرة، مصنف بين أكبر 10 حقول غاز في العالم، وتبلغ احتياطياته نحو 4.9 تريليون متر مكعب من الغاز.

وأضافت "الحناوي" أنه تم اكتشافه عام 1971، وجرى إطلاقه في عام 2012، وسبق بدء تشغيل الحقل أعمال بناء واسعة النطاق، وتقع الاكتشافات في الحقل على أعماق تتراوح بين 1000 و1700 متر.

وأشارت إلى أن ما يميز شبه جزيرة "يامال" تهيئة البنية التحتية التي تمت في ظل ظروف مناخية صعبة مع وصول درجات الحرارة إلى 50 تحت الصفر في أغلب فترات العام، وهو التحدي الذي استطاعت روسيا تخطيه من خلال الاعتماد على أحدث النظم والحلول التكنولوجيا في مجال استكشاف واستخراج الغاز.

وأكدت أن شبه الجزيرة تضم 18 محطة بإجمالي احتياطيات 20 تريليون متر مكعب من الغاز، كما تضم 770 بئرًا لاستخراج الغاز، مضيفة أن الاكتشافات التي تمت حتى الآن في حقول "يامال" تكفي احتياجات روسيا من الغاز وللتصدير للأسواق الخارجية لمدة 100 عام، إذ إنها تتيح استخراج 300 مليار متر مكعب سنويًا.

وأوضحت أن "يامال"، بمثابة المفتاح لتطوير صناعة الغاز الروسية في القرن الـ21، ومع التطور التكنولوجي الكبير في البنية التحتية لمجال الطاقة في روسيا واستخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال استخراج وتجميع وضغط ونقل الغاز، مضيفة أن روسيا تسعى للتعاون المشترك مع إفريقيا لاستخراج الغاز من أراضيها.