الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حزمة مساعدات عسكرية أمريكية لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار

  • مشاركة :
post-title
وزارة الدفاع الأمريكية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال 3 مسؤولين أمريكيين، اليوم السبت، إنَّ الولايات المتحدة تعتزم الإعلان في وقتٍ قريبٍ جدًا، قد يكون الثلاثاء المقبل، عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا تصل قيمتها إلى 400 مليون دولار، وتتكون أساسًا من عتاد مدفعية وصواريخ دفاع جوي ومركبات، في الوقت الذي تواصل فيه كييف هجومها المضاد.

ووفق ما أوردته وكالة الأنباء "رويترز"، تحدث مسؤولون مشترطين عدم الكشف عن هويتهم، أنَّ القنابل العنقودية غير مدرجة في حزمة المساعدات.

وأكدوا أنَّ الحزمة تتضمن عددًا من ناقلات الجند المدرعة من طراز "سترايكر"، وعتادًا للتخلص من الألغام وذخائر لأنظمة صواريخ "ناسامس" وهي صواريخ سطح-جو.

كما تتضمن ذخائر لأنظمة صواريخ المدفعية عالية الحركة "هيمارس" وأسلحة مضادة للدبابات، منها "تو" و"جافلين" وذخيرة لأنظمة باترويوت وستنجر المضادة للطائرات.

وأشار إلى أنه لم يجر الانتهاء من الحزمة بعد، وقد تتغير بنودها، والحزمة تمولها آلية سلطة السحب الرئاسي التي تخول للرئيس إرسال مواد وخدمات من المخزون الأمريكي دون موافقة الكونجرس في حالات الطوارئ، وهذه المواد من فائض المخزون الأمريكي.

وحزمة المساعدة الأمنية هذه هي الـ43 التي وافقت عليها الولايات المتحدة لأوكرانيا منذ العملية العسكرية الروسية في فبراير 2022، ليزيد إجمالي هذه المساعدات على 41 مليار دولار.