الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

دبلوماسي أوكراني: روسيا استجابت للضغط الدولي لتمديد اتفاق تصدير الحبوب

  • مشاركة :
post-title
إيفان سيهيدا دبلوماسي أوكراني

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

عبَّر إيفان سيهيدا، دبلوماسي أوكراني، عن ارتياح القيادة الأوكرانية من تمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود 120 يومًا بين روسيا وأوكرانيا، لأنه منذ شهر سبتمبر الماضي كانت روسيا تعرقل عملية التصدير، وتجعل طوابير من السفن تنتظر للخروج من الموانئ الأوكرانية.

وأضاف "سيهيدا"، في مداخلة عبر "سكايب" من الكويت خلال "النشرة الإخبارية" المذاعة على شاشة "القاهرة الإخبارية" اليوم الخميس، أنه بفضل الضغط الدولي والأمم المتحدة وتركيا، استجابت روسيا لتمديد اتفاق تصدير الحبوب، لأن موسكو تفهم جيدًا لغة القوة.

وتابع الدبلوماسي الأوكراني أنه لا يوجد اتفاق مباشر بين كييف وموسكو حول تصدير الحبوب من أوكرانيا، ولكن هناك اتفاقان، الأول بين أوكرانيا والأمم المتحدة وتركيا، والثاني بين روسيا والأمم المتحدة وتركيا.

وذكر أنه عندما علَّقت روسيا المشاركة في الاتفاق ليوم واحد بعد الهجوم على الأسطول البحري العسكري الروسي، كان الاتفاق من الجانب الأوكراني ساريًا، وتتواصل عملية التصدير بالتنسيق مع شركائنا في الأمم المتحدة وتركيا.

وأكد أن تصدير الحبوب يمثل مصلحة لكل العالم من أجل تخفيف الضغط على أسعار الأغذية، فضلًا عن أنه موضوع حيوي لأوكرانيا، ويعطي فرصةً لضخ الأموال للاقتصاد الأوكراني، فيما ترى موسكو أن منع تصدير الحبوب من كييف، طريقة حرب تمارسها على الاقتصاد الأوكراني.