الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

صفقة بين سيريبراس وجي 42 الإماراتية لتوفير حاسوب فائق مدعوم بالذكاء الاصطناعي

  • مشاركة :
post-title
شركة سيريبراس

القاهرة الإخبارية - وكالات

قالت شركة سيريبراس سيستمز، يوم الخميس، إنها وقعت صفقة بنحو 100 مليون دولار لتوفير الحاسوب الأول من بين ما قد يصل إلى تسعة حواسيب فائقة مدعومة بالذكاء الاصطناعي، في شراكة مع مجموعة جي42 للتكنولوجيا التي تتخذ من الإمارات مقرًا لها، بحسب "رويترز".

تأتي الصفقة في الوقت الذي يبحث فيه مقدمو خدمات الحوسبة السحابية في شتى أنحاء العالم عن بدائل لرقائق إنفيديا كورب، الشركة الرائدة في السوق في مجال حوسبة الذكاء الاصطناعي، والتي تعاني السوق نقصًا في المعروض من منتجاتها، وذلك بفضل الشعبية المتزايدة لروبوت الدردشة شات جي.بي.تي وخدمات أخرى، وتعد سيريبراس واحدة من عدة شركات ناشئة تتطلع إلى تحدي إنفيديا.

وقالت سيريبراس، ومقرها وادي السيليكون، إن جي42 وافقت على شراء ثلاثة مما تسميها أنظمة كوندور جالاكسي، ستصنعها جميعا في الولايات المتحدة، وسيتصل الحاسوب الأول بالشبكة هذا العام، وتخطط الشركتان لإطلاق حاسوبي كوندور جالاكسي 2 و3 الفائقين في الولايات المتحدة مطلع عام 2024.

وقال آندرو فيلدمان الرئيس التنفيذي لشركة سيريبراس سيستمز، حسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات، "يساهم كوندور جالاكسي 1 في تقليل الزمن اللازم لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي والحد من الجهود المبذولة في عمليات الحوسبة الموزعة".

ووصف فيلدمان الصفقة بأنها بداية شراكة استراتيجية وقال إن الشركتين تجريان محادثات بشأن إطلاق ما يصل إلى ستة أجهزة كمبيوتر فائقة إضافية من طراز كوندور جالاكسي وربطها بالشبكة خلال عام 2024.