الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

جنوب إفريقيا تعلن طلب 22 دولة الانضمام إلى بريكس

  • مشاركة :
post-title
تحالف بريكس

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال أنيل سوكلال، مندوب جنوب إفريقيا في مجموعة بريكس، إن 22 دولة تواصلت رسميًا مع دول لمجموعة لتصبح عضوا فيها بشكل كامل، موضحًا أن هناك عددًا مماثلًا من الدول سألت بشكل غير رسمي عن الانضمام لبريكس. 

وأضاف "سوكلال"، في إحاطة صحفية في جوهانسبرج، أن الاهتمام المتزايد بالتكتل "ليس بالأمر الجديد"، لكنه يشير إلى "الثقة" بالعمل الذي قامت به بريكس طيلة 15 عامًا من وجودها، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ورأى سوكلال أن بريكس ليست مجرد "قوة سياسية عبر محاولتها تغيير خطوط الصدع في مجال السياسة العالمية، لكنها تغير أيضًا ما يحدث في الفضاء الاقتصادي على مستوى العالم".

وأكد أن "البنية العالمية الحالية لا تزال غير متكافئة وتستمر في تهميش الدول النامية، ولا تزال خاضعة لهيمنة عدد قليل.. لا نرغب بعالم مماثل، نرغب بعالم يتم فيه سماع أصواتنا".

و"بريكس" تكتل سياسي واقتصادي عالمي بارز تم إطلاقه رسميًا عام 2009. يضم كلًا من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، ويستقطب اهتمام دول كثيرة في منطقة الشرق الأوسط وغيرها.

وتترأس جنوب إفريقيا حاليًا مجموعة دول بريكس، وستستضيف من 22 إلى 24 أغسطس المقبلة القمة الـ15 لهذه الدول الناشئة، وكانت بريكس لمحت إلى أنها منفتحة على التوسع.