الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

واشنطن: لا نرى مؤشرات على نية روسيا استخدام السلاح النووي حاليا

  • مشاركة :
post-title
رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية - ويليام بيرنز

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلن ويليام بيرنز، رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، في مؤتمر أسبن للأمن، أن الولايات المتحدة لا ترى أي مؤشرات على تحضير روسيا لاستخدام السلاح النووي في الوقت الحالي.

وقال "بيرنز"، في كلمته: "نحن لا نرصد أي علامات ملموسة تشير إلى نية روسيا استخدام السلاح النووي في الوقت الحاضر"، بحسب وكالة أنباء "سبوتنيك".

والشهر الماضي، شددت ماريا زاخاروفا، المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية، في تصريحات أدلت بها على هامش أعمال منتدى بطرسبرج الاقتصادي الدولي، أن روسيا ملتزمة بمبدأ عدم جواز استخدام الأسلحة النووية، وأن السيناريو الافتراضي لاستخدام هذه الأسلحة "يقتصر حصرًا في الحالات الطارئة".

وقالت "زاخاروفا" إن "روسيا ملتزمة بشكل كامل بمبدأ عدم السماح بحدوث حرب نووية، التي لا يوجد فيها منتصر، ويجب ألّا تحدث أبدًا".

ونوهت المتحدثة باسم الخارجية بأن السياسة الروسية في مجال الردع النووي تحمل طابعًا دفاعيًا بحتًا، والاستخدام الافتراضي للأسلحة النووية محدد بشكل واضح في الحالات الطارئة، ضمن إطار الأهداف الدفاعية حصرًا.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كان قد قال خلال خطاب وجهه إلى المواطنين الروس في سبتمر عام 2022، "إن الغرب قد تجاوز كل الخطوط في سياسته المعادية لروسيا، فضلاً عن التهديدات المستمرة ضدها".

وذكّر "بوتين" الغرب بأن روسيا تتفوق على المعدات العسكرية الأجنبية من حيث تعداد المكونات، محذرًا من يحاولون ابتزاز بلاده بالأسلحة النووية من أن "اتجاه الرياح قد يتحول إلى جانبهم".