الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"جالفيز".. من بائعة متجولة إلى سيناتور تشعل السباق الرئاسي في المكسيك

  • مشاركة :
post-title
زوتشيتل جالفيز

القاهرة الإخبارية - وكالات

من بائعة أغذية متجولة في الشوارع إلى سيناتور شهيرة تنافس لخلافة الرئيس المكسيكي، وتقدم للعديد من الناخبين البديل الحقيقي الأول للحزب المهيمن في بلادها، هكذا تحدثت الصحف المكسيكية عن السيدة التي تهز عرش المكسيك زوتشيتل جالفيز .

ساعدت جالفيز صاحبة الـ60 عامًا، عائلتها عندما كانت فتاة من خلال بيع "تاماليس" الأكلة الجالبة للحظ في الشارع المكسيكي، واليوم فإن السيناتور المعارضة هي هدف بعيد المنال ضد حزب مورينا أندريس مانويل لوبيز أوبرادور الرئيس المكسيكي، الذي يضم الكونجرس و22 ولاية من أصل 32 في المكسيك، بحسب "فرانس برس".

على الرغم من فرصها الضئيلة، يبدو أن جالفيز هزت الرئيس بشدة لدرجة أنه كان يهينها يوميًا، خلال إحاطاته الإعلامية الصباحية، في وقت تجلس فيه السيناتور المعارضة بشكل مريح في دائرة الضوء الوطنية قبل ما يقرب من عام من الانتخابات الوطنية، في 2 يونيو 2024.

قال روي كامبوس، رئيس شركة استطلاعات الرأي Mitofsky Group: "إنها تملأ مساحة خالية تمامًا". "بدأ كل المعارضة في رؤيتها وهذا يولد الأمل".

ولم تجر مجموعة كامبوس استطلاعًا لمرشح المعارضة، لكن هذا لا يمنعه من الشعور بالراحة عند إعلان جالفيز "ظاهرة سياسية".

جالفيز

كانت جالفيز السياسية المستقلة التي وضعت نصب عينيها في البداية على التنافس على منصب عمدة مدينة مكسيكو وغالبًا ما تسافر في العاصمة المترامية الأطراف على دراجة، دخلت قاعة مجلس الشيوخ في ديسمبر مرتدية زي الديناصور، في إشارة إلى قادة الأحزاب المعروفين بممارساتهم القديمة.

لا تخجل جالفيز أبدًا من الصراع مع لوبيز أوبرادور، وذهبت إلى قاضٍ في ديسمبر، لتطلب أمرًا بالسماح لها بالتحدث في المؤتمر الصحفي اليومي للرئيس، وبالفعل حصلت على الأمر، لكن الرئيس رفضه.

يعتبر استخدام جالفيز السلس للألفاظ النابية على عكس ما يحدث في الدوائر السياسية، ميزة لها لدى الكثير من الطبقة العاملة، ومع العديد من المكسيكيين الشباب.

وتعد انتخابات العام المقبل هي فرصة لوبيز أوبرادور لإظهار ما إذا كان قد بنى حركة سياسية يمكن أن تدوم لفترة أطول من قيادته الكاريزمية، كما سيتعين عليه مواجهة مستويات عالية باستمرار من العنف، وأزمة المخدرات والسلاح، فضلًا عن الهجرة عبر حدود.