رمز التقدم التكنولوجي.. العالم يحتفل بمرور 75 عاما على اختراع "الترانزستور"

  • مشاركة :
post-title
75 عامًا على اختراع الترانزستور

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

75 عامًا على اختراع "الترانزستور".. بهذا العنوان احتفل برنامج "صباح جديد" المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية" بواحد من أهم الاختراعات التي حدثت في القرن العشرين، إذ يدخل هذا الجهاز في كافة الأجهزة التي تستخدم بالوقت الحالي.

وفي 17 من نوفمبر من عام 1947 اجتمع عالمان أمريكيان ليضعا مبادئ اختراعهما الجديد الذي أحدث ثورة في عالم التكنولوجيا والأجهزة الكهربائية، حيث تقوم فكرته على تجفيف الموجات الكهربائية، وتغيير اتجاهها، وهو ما يعرف اليوم بأشباه الموصلات.

وأصبح "الترانزستور" فور اختراعه مرافقًا لجميع الأجهزة الإلكترونية التي يستخدمها البشر في حياتهم اليومية، كالهواتف والتليفزيونات وأجهزة الكمبيوتر والسيارات والطائرات والصواريخ الفضائية.

ويعمل "الترانزستور" عن طريق التحكم في التيار الكهربائي عبر وصلتين هي بمثابة نقاط في بلورة شبه الموصل يلتقي عندها نوعان من المواد، وتكون المناطق حول جانبي كل وصلة متحورة بطرق مختلفة، وشبه الموصل مادة تحمل التيار الكهربائي بدرجة أفضل من العوازل مثل الخشب والزجاج، ولكن ليس بمستوى الموصلات كالفضة والنحاس.

وفي عام 1956 حصل العالمان المصممان لجهاز "الترانزستور" على جائزة نوبل في الفيزياء، وأصبح هذا الجهاز رمزًا للتقدم التكنولوجي الذي وصل له البشر حتى الآن.