الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المبعوثان الأمريكي والصيني يسعيان لإحياء دبلوماسية المناخ

  • مشاركة :
post-title
جون كيري المبعوث الأمريكي الخاص بتغير المناخ

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال جون كيري، المبعوث الأمريكي الخاص بتغير المناخ، إنه من الضروري أن تُحرز الصين والولايات المتحدة تقدمًا حقيقيًا في الأشهر الأربعة التي تسبق انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالمناخ "COP28"، في دبي، خلال اجتماعه مع نظيره الصيني شيه تشن هوا، اليوم الإثنين في العاصمة الصينية "بكين"، حسبما أفادت وكالة "رويترز".

وحثَّ "كيري" الصين على الشراكة مع الولايات المتحدة، لخفض انبعاثات غاز الميثان وتقليل تأثير الطاقة التي تعمل بالفحم على المناخ، في الوقت الذي يهدف فيه الجانبان إلى إعادة بناء الثقة بعد تعليق المحادثات بشأن المناخ العام الماضي.

ويأمل "كيري" أن نتمكن خلال الأيام الثلاثة المقبلة، من البدء في اتخاذ بعض الخطوات الكبيرة التي سترسل إشارة للعالم حول الهدف الجاد للصين والولايات المتحدة، لمواجهة خطر وتهديد وتحد مشترك للبشرية جمعاء أوجده البشر بأنفسهم.

وأوضح شيه تشن هوا، المستشار الخاص لشؤون تغير المناخ بوزارة البيئة الإيكولوجية الصينية، أنَّ مبعوثي المناخ يمكن أن يلعبا دورًا في تحسين العلاقات "الأمريكية - الصينية".

وتعهدت الصين بالبدء في خفض استهلاك الفحم، لكن ليس قبل عام 2026.

وتمثل زيارة كيري الثالثة للصين بصفته مبعوثًا أمريكيًا للمناخ استئنافًا رسميًا لدبلوماسية المناخ رفيعة المستوى بين البلدين، ويعد كيري وهو وزير سابق للخارجية، ثالث مسؤول أمريكي، يزور بكين، في الأسابيع الماضية، إذ يهدف الجانبان إلى تحقيق الاستقرار في علاقتهما الثنائية الأشمل.

وجرى تعليق المحادثات، العام الماضي، بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي آنذاك نانسي بيلوسي، إلى تايوان التي تعتبرها الصين جزءًا من أراضيها.