الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس وزراء العراق: سيادة سوريا على أراضيها "أمن قومي لنا"

  • مشاركة :
post-title
الرئيس السوري بشار الأسد يستقبل محمد شياع السوداني رئيس الوزراء العراقي

القاهرة الإخبارية - إسلام عيسى

قال محمد شياع السوداني، رئيس الوزراء العراقي، إن العراق وسوريا مترابطان تاريخيًا واجتماعيًا وجغرافيًا، وموقف العراق داعم لوحدة الأراضي السورية وسيادتها.

وأضاف "السوداني"، اليوم الأحد، خلال كلمته في المؤتمر الصحفي مع الرئيس السوري بشار الأسد، بالعاصمة دمشق، أن الأمن والاستقرار يدفعان لدعم التعاون مع دمشق، وسيادة سوريا على أراضيها تمثل أمنًا قوميًا للعراق، مؤكد دعم بلاده لرفع العقوبات المفروضة على سوريا.

وأشار إلى أن التحديات الأمنية أولوية رئيسية بين سوريا والعراق، لذلك بحثنا في دمشق سبل مواجهة تهريب المخدرات، وتم الاتفاق مع المسؤولين السوريين على آليات التعقب والمتابعة للعناصر الإجرامية لمكافحة المخدرات، ودعا إلى مزيد من التنسيق بين الأجهزة الأمنية العراقية والسورية، خصوصًا عند المناطق الحدودية.

وأكد "السوداني" أن العراق وسوريا يواجهان أزمة شح المياه والجفاف، مضيفًا أن العراق يعمل مع سوريا لمعالجة قضية اللاجئين، إذ ناشد دول العالم إعادة مواطنيها من مخيم الهول في سوريا.

وبدأ محمد شياع السوداني، رئيس الوزراء العراقي، اليوم الأحد، زيارة رسمية لسوريا، هي الأولى لرئيس وزراء عراقي منذ 2011، في رحلة تهدف إلى تأمين حدودهما المشتركة وتعزيز العلاقات الاقتصادية، بحسب وكالات.

وقال فرهاد علاء الدين، مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون الخارجية، إن "السوداني" يعتزم تناول مكافحة تدفق المخدرات، خاصة أمفيتامين الكبتاجون، ومنع تسلل متشددي الدولة الإسلامية عبر حدودهما المشتركة، التي يبلغ طولها 600 كيلومتر تقريبًا.

وقال إن رئيس الوزراء سيناقش أيضًا التعاون التجاري والاقتصادي وسبل إعادة فتح خط أنابيب لتصدير النفط في البحر المتوسط، وهو ما قد يساعد العراق على تنويع مسارات صادراته.