الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

موجات حر قاسية.. "الوحش ذو الرؤوس الثلاثة" يحول العالم إلى "فرن"

  • مشاركة :
post-title
خريطة الحرارة في إسبانيا تحولت إلى اللون الأسود

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

من الصين مرورًا بأوروبا وحتى الولايات المتحدة، تتعرض دول عدة حول العالم إلى موجات حر قاسية، أحالت تلك المناطق إلى ما أشبه بـ"الفرن".

خريطة الحرارة تحوّلت إلى الأسود في إسبانيا

في أوروبا تواجه دول إيطاليا وإسبانيا واليونان وشرق فرنسا وبولندا وألمانيا موجة حارة واسعة. وأظهرت تسجيلات الأقمار الصناعية في إسبانيا أن درجة حرارة الأرض في بعض المناطق تجاوزت 60 درجة مئوية، خلال موجة الحر القاتلة التي اجتاحت أوروبا، وفق ما ذكرت صحيفة" الإندبندنت" البريطانية. 

وكان الجو حارًا جدًا لدرجة أن خريطة الحرارة التي تسلط الضوء على درجات الحرارة الحارقة باللون الأحمر، تحولت إلى درجة أغمق - إلى الأسود.

وحذرت السلطات في إسبانيا من أن الموجة الحارة لا تضرب مناطق الاحترار المعتادة في الجنوب فحسب، بل تؤثر أيضًا على شمال البلاد الأكثر برودة.

في الجنوب، وصلت درجات الحرارة في مدن إشبيلية وقرطبة وغرناطة إلى 40 درجة مئوية أو "104 درجة فهرنهايت".

وتقول هيئة الأرصاد الجوية في إسبانيا، إنها تزدهر أيضًا بمنتجع جزيرة مايوركا الإسبانية في البحر الأبيض المتوسط، بحرارة تصل 36 درجة مئوية، أو 97 درجة فهرنهايت.

وفي الوقت نفسه، شهدت منطقة نافارا المعتدلة عادة في الشمال درجات حرارة تصل 40 درجة مئوية.

وأدى حريق هائل اندلع في جزيرة لا بالما بجزر الكناري الإسبانية، إلى احتراق العديد من المنازل، وأجبر 500 شخص على الإجلاء، حسبما أفادت حكومة جزر الكناري الإقليمية، صباح أمس السبت.

اليونان تتعرض لحر شديد

وفى اليونان، جرى نقل بعض السائحين إلى المستشفى بأثينا، إذ وصلوا بأعداد كبيرة إلى "الأكروبوليس"، حتى عندما أغلقت السلطات بوابات النصب التذكاري بين منتصف النهار وأوائل المساء، وسط موجة حارة شديدة.

تحذير صحي شديد لـ16 مدينة إيطالية

ومن المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة في إيطاليا لتصل 49 درجة مئوية، في بوليا وسردينيا وصقلية، الأسبوع المقبل، ولا تظهر موجة الحر التي تجتاح جنوب أوروبا أي علامة على التراجع.

وأصدرت السلطات الإيطالية تحذيرًا صحيًا "شديدًا" على 16 مدينة، بما في ذلك روما وفلورنسا، نهاية هذا الأسبوع، خشية من مخاطر موجة الحر التي تعصف بأوروبا بجلب درجات حرارة قياسية.

ويقول علماء المناخ في وكالة الفضاء الأوروبية، إن درجات الحرارة يمكن أن تصل 48 درجة مئوية "118.4 درجة فهرنهايت" في جزيرتي صقلية وسردينيا، و"من المحتمل أن تكون درجات الحرارة الأكثر سخونة على الإطلاق في أوروبا". ويمكن أن تصل درجة حرارة روما 44 درجة مئوية "111 درجة فهرنهايت".

وأصدرت السلطات الإيطالية ثاني أعلى تحذير من درجات الحرارة إلى 9 مدن أخرى، ونصحت وزارة الصحة، الجمهور بشرب الماء وتناول وجبات خفيفة وتجنب أشعة الشمس المباشرة بين الساعة 11 صباحًا والـ6 مساءً.

حر ورياح في ألمانيا

وفي ألمانيا، من المتوقع ارتفاع درجات الحرارة إلى 38 درجة، في أنحاء واسعة من البلاد، وفق بيان صدر عن خدمة الأرصاد الجوية، أمس السبت. كما يُتوقع هبوب عواصف رعدية شديدة في الغرب والجنوب الغربي مع خطر هبوب رياح تصل سرعتها 110 كيلومترات في الساعة.

وحذرت وكالة الفضاء الأوروبية، من أن موجة الحر في أوروبا بدأت لتوها فقط، مع توقع أن تشهد إسبانيا وفرنسا وألمانيا وبولندا طقسًا قاسيًا، تزامنًا مع استعداد القارة لاستقبال عددًا قياسيًا متوقعًا من السياح القادمين للمرة الأولى منذ جائحة كورونا.

الوحش ذو الرؤوس الثلاثة

وتعتبر الحرارة من أكثر الأخطار الطبيعية فتكًا - فقد توفي أكثر من 61000 شخص في موجة الحر الشديدة، خلال صيف العام الماضي في أوروبا.

وأدت موجة الحر الحالية - التي أطلق عليها اسم "سيربيروس"، من قبل جمعية الأرصاد الجوية الإيطالية على "اسم الوحش ذي الرؤوس الثلاثة"، الذي يظهر في "جحيم" دانتي - إلى مزيد من المخاوف على صحة الناس، لا سيما أنها تتزامن مع واحدة من أكثر فترات السياحة الصيفية ازدحامًا في أوروبا.

جنوب غرب أمريكا

وأوروبا ليست المكان الوحيد الذي يواجه درجات حرارة قصوى. في الولايات المتحدة، تتضخم أيضًا موجة الحر الشديدة، إذ ترتفع درجات الحرارة في الجنوب الغربي لتصل 120 درجة فهرنهايت "49 درجة مئوية"، مع وجود أكثر من 90 مليون شخص تلقوا تنبيهات الحرارة.

وطال الطقس المتطرف مناطق بعيدة، مثل أستراليا، إذ تشهد سيدني طقسًا دافئًا بشكل غير معتاد، في أشهر الشتاء، وفقًا لمكتب الأرصاد الجوية في البلاد.

بكين تسجل 40 درجة

ولأول مرة منذ عام 1951، شهدت العاصمة الصينية بكين، درجات حرارة تجاوزت 104 درجة فهرنهايت "40 درجة مئوية".