الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

موفدة "القاهرة الإخبارية": الرئيس المصري سيلقي كلمتين في اجتماع الاتحاد الإفريقي

  • مشاركة :
post-title
رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي

القاهرة الإخبارية - محمود عبد الغني

قالت آية لطفي، موفدة "القاهرة الإخبارية" من نيروبي، إن الاجتماع التنسيقي الخامس نصف السنوي للاتحاد الإفريقي والمجموعات الآلية الاقتصادية والإقليمية سينطلق بعد قليل، مؤكدة تواصل الاستعدادات للاجتماع التنسيقي وسط توافد القادة لمقر الاجتماع.

وأضافت "لطفي" في رسالتها لقناة القاهرة الإخبارية، أن هذا الاجتماع يبحث عدة أهداف في القارة الإفريقية، من بينها حالة التكامل المؤسسي داخل القارة، والوصول إلى أجندة إفريقيا 2063، ووضع الخطة العامة للعشر سنوات المقبلة، وتسريع تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وأشارت إلى أن اليوم مليء بالكثير من الأحداث، لافتة إلى أن هناك كلمة لرئيس الاتحاد الإفريقي، رئيس جزر القمر غزالي عثماني، وكلمة لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقيه، وأن هناك كلمتين للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، واحدة تختص برئاسة مصر لوكالة النيباد، والأخرى برئاسة مصر لمؤتمر المناخ "كوب 27". 

واستحدث القمة التنسيقية الإفريقية عام 2019 تحت الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي، اتصالًا بجهود الإصلاح المؤسسي للاتحاد، وفي إطار محور تقسيم العمل والمهام بين مفوضية الاتحاد الإفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية، فضلًا عن تعزيز مسار التكامل الإقليمي بين دول القارة، خاصةً ما يتعلق بالتكامل الاقتصادي، وأبرز خطواته إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية تحت الرئاسة المصرية عام 2019.