الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

اليابان والسعودية بصدد الاتفاق على تطوير موارد المعادن الأرضية النادرة

  • مشاركة :
post-title
اليابان والسعودية

القاهرة الإخبارية - وكالات

ذكرت صحيفة "نيكي"، أنه من المُتوقع أن تتفق اليابان والسعودية على استثمارات مُشتركة لتطوير موارد المعادن الأرضية النادرة، خلال زيارة رئيس الوزراء، فوميو كيشيدا، للشرق الأوسط التي تبدأ غدًا الأحد وتستمر حتى الثلاثاء.

ويعتزم "كيشيدا" زيارة السعودية والإمارات المنتجتين للنفط، وكذلك قطر المنتجة للغاز الطبيعي المسال، وهم موردو الطاقة الرئيسيون لليابان التي تفتقر للموارد.

وتُعد الموارد الأرضية النادرة ضرورية للتخلص من الكربون وإنتاج سيارات كهربائية على وجه الخصوص، إذ تهدف اليابان إلى أنَّ تكون خالية من الكربون بحلول عام 2050، كما تُحاول السعودية جاهدة تنويع اقتصادها بعيدًا عن النفط.

وقالت صحيفة نيكي، اليوم السبت، إنَّه من المقرر أن يتفق كيشيدا مع ولي عهد السعودية، الأمير محمد بن سلمان، على التعاون في موارد الأرض النادرة غدًا الأحد لاستكشاف مشاريع تنموية مشتركة في دول أخرى.

وأضافت الصحيفة أنَّ اليابان ستساعد أيضًا في تسريع تطوير الموارد التي يجري تعدينها حاليًا في السعودية وتحديدًا النحاس والحديد والزنك.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية اليابانية للصحفيين قبل أيام، إنَّ كيشيدا يعتزم مناقشة أسواق الطاقة خلال زيارته المرتقبة لدول الخليج، بينما يهدف أيضًا إلى تقديم تقنيات يابانية من أجل تحقيق هدف الوصول إلى الحياد الصفري لانبعاثات الكربون.