الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الأمم المتحدة تنتظر رد روسيا مع قرب انتهاء العمل باتفاق الحبوب

  • مشاركة :
post-title
أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال متحدث باسم الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، إن الأمين العام أنطونيو جوتيريش ما زال ينتظر ردًا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على مقترح بتمديد اتفاق يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية بأمان عبر البحر الأسود إلى ما بعد يوم الاثنين.

وكشفت مصادر لوكالة "رويترز" إن "جوتيريش" كتب إلى بوتين يوم الثلاثاء يطلب منه تمديد اتفاق البحر الأسود، مقابل ربط شركة تابعة للبنك الزراعي الروسي بنظام الدفع الدولي سويفت.

ووفق المعلن، فإن آخر سفينة تبحر بموجب اتفاق البحر الأسود يجري تحميلها في ميناء أوديسا الأوكراني، فيما لم توافق روسيا على تسجيل أي سفن جديدة منذ 27 يونيو، وسينتهي أجل سريان المبادرة يوم الاثنين إذا لم توافق موسكو على تمديدها.

وعلى الجانب الآخر، هددت روسيا مرارًا بالانسحاب من اتفاق الحبوب، الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا وأُبرم في يوليو 2022، بسبب عدم تلبية مطالب تتعلق بتصدير منتجاتها من الحبوب والأسمدة إلى الخارج.

 وأوكرانيا وروسيا من بين أكبر مصدري الحبوب في العالم.

وصدرت أوكرانيا بموجب الاتفاق أكثر من 32 مليون طن من الذرة والقمح والحبوب الأخرى، فيما تشكو روسيا من عدم وصول ما يكفي من تلك الحبوب إلى الدول الفقيرة، لكن الأمم المتحدة تقول إن تلك الدول استفادت من مساعدة المبادرة في خفض أسعار الأغذية بأكثر من 20% عالميًا.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة، للصحفيين ردًا على سؤال بشأن المفاوضات: "المناقشات جارية، يجري إرسال وتبادل رسائل نصية عبر تطبيقي واتساب وسيجنال.. نحن أيضًا ننتظر ردًا على الرسالة".

وقال الكرملين اليوم الجمعة إن روسيا لم تدل بأي تصريحات بشأن تمديد اتفاق الحبوب في البحر الأسود، بعد أن تسبب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت سابق في خلط بشأن ذلك حين قال "إنه على اتفاق مع بوتين على وجوب تمديد الاتفاق".