الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بلينكن: أمريكا وآسيان تعملان على تعزيز الشراكة من خلال استراتيجية شاملة

  • مشاركة :
post-title
وزير الخارجية الأمريكي - أنتوني بلينكن

القاهرة الإخبارية - طه العومي

قال أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، إن أمريكا تتعاون مع رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) بشكل جيد، مشيراً إلى أن هناك نصف مليار دولار استثمارات مشتركة مع الرابطة.

وأضاف "بلينكن"، خلال مؤتمر صحفي، أن الولايات المتحدة الأمريكية تتعاون مع "آسيان" لإيجاد مصادر بديلة لنقل الطاقة بشكل آمن، والعمل على تعزيز القوة والتضامن بشكل مستمر، واصفاً الشراكة مع آسيان بالعهد الجديد.

وأوضح أن هناك كثير من الفرص والبرامج التدريبية مع آسيان لتحقيق التقدم، والعمل على تعزيز الأمن الإقليمي وإنهاء العنف، ونزع السلاح في المنطقة.

وتابع وزير الخارجية الأمريكي أن أمريكا وآسيان تعملان على تعزيز الشراكة من خلال استراتيجية شاملة، والمزيد من الشراكات الاقتصادية.

وأكد "بلينكن"، أن الحرب الروسية الأوكرانية تؤثر على جميع شعوب العالم، والعمل على تعزيز جميع المبادرات لمواجهة العدوان الروسي على أوكرانيا، موضحًا أن واشنطن مستعدة لدعم سلام عادل ودائم في كييف.

وذكر أنه من المهم تمديد اتفاق الحبوب عبر البحر الأسود.

وصرح وزير الخارجية الأمريكي، بأن أمريكا ملتزمة بتعهداتها بشأن بحر الصين الجنوبي ودعم التجارة وحرية الملاحة، والرفض التام بأي تغيرات بشأن الوضع الراهن في تايوان.

وقال إن أمريكا مستعدة للعمل مع الصين على القضايا التي تؤثر على الجانبين.

وأكد "بلينكن" أن إطلاق كوريا الشمالية صواريخ بالستية يهدد أمن المنطقة، مبدياً استعداد واشنطن لبدء حوار مع بيونج يانج دون شروط مسبقة.

واختتم أن كل الدول لديها الحق في اختيار مسارها لتعزيز المصالح.