الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

محادثات مرتقبة بين كوريا الجنوبية وأمريكا واليابان بعد "صاروخ" بيونج يانج

  • مشاركة :
post-title
وزراء خارجية الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قالت مصادر إنه من المتوقع أن يعقد وزراء خارجية كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان محادثات ثلاثية، اليوم الجمعة، لمناقشة سبل التعامل مع التهديدات المتطورة لكوريا الشمالية، التي كان أبرزها إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات هذا الأسبوع.

وزار وزير الخارجية الكوري الجنوبي بارك جين ونظيراه الأمريكي أنتوني بلينكن والياباني يوشيماسا هاياشي، العاصمة الإندونيسية جاكرتا لحضور الاجتماعات الإقليمية السنوية بقيادة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، بحسب وكالة أنباء "يونهاب".

في يوم الخميس، أعلنت بيونج يانج أنها أطلقت صاروخًا باليستيًا عابرًا للقارات من طراز "هواسونج-18"، يعمل بالوقود الصلب في اليوم السابق، وتعهد زعيمها كيم جونج-أون بشن هجوم عسكري "أقوى" حتى تتخلى الولايات المتحدة عن سياستها العدائية ضد بلاده.

من المحتمل أيضًا أن يعقد بارك اجتماعا مع وانج يي، رئيس لجنة الشؤون الخارجية باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، فى جاكرتا، وفقًا للمصادر.

يمثل وانج -الذي شغل سابقًا منصب وزير الخارجية- الصين في اجتماعات الآسيان لهذا العام، وأعلنت وزارة الخارجية الصينية في وقت سابق أن تشين جانج، وزير الخارجية الحالي، لن يحضر الاجتماعات لأسباب صحية.

ومن المقرر أيضًا أن يحضر "بارك" قمة شرق آسيا التي تضم الدول الأعضاء في الآسيان وكوريا الجنوبية والصين واليابان، بالإضافة إلى الولايات المتحدة وروسيا والهند وأستراليا ونيوزيلندا، كما سيشارك في منتدى الآسيان الإقليمي(ARF)، وهو أكبر اجتماع أمني في المنطقة.

وخلال منتدى الآسيان الإقليمي، من المتوقع أن يؤكد بارك على أهمية الرد الموحد للمجتمع الدولي على الاستفزازات الصاروخية غير المسبوقة لكوريا الشمالية منذ العام الماضي، والتهديد النووي لبيونج يانج.