الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

لافروف: مستعدون لتوريد الغذاء للدول المحتاجة رغم قيود الغرب

  • مشاركة :
post-title
سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن بلاده مستعدة لتوريد الغذاء للدول المحتاجة رغم القيود والحواجز المفروضة من الغرب، الذي يظن أنه لا مكان لروسيا والصين في العالم.

وأضاف "لافروف"، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، عقب الاجتماع الوزاري لرابطة دول جنوب شرق آسيا، في العاصمة جاكرتا، أن الغرب لا يحترم مبدأ السيادة والمساواة بين الدول في منطقتي آسيا والمحيط الهادئ.

وأشار إلى سعي بلاده لتعزيز التنسيق بين الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومنطقة شنجهاي، وتقديم ضمانات للمشاركين في عملية نزع السلاح بآسيا، لافتًا إلى أن واشنطن تسعى لإدخال الناتو إلى آسيا والمحيط الهادئ.

واعتبر لافروف ظهور مقاتلات "إف 16" في الأراضي الأوكرانية (القادرة على حمل أسلحة نووية) تهديدًا نوويًا من الغرب، مضيفًا أن "حلف الناتو يبدي تصميمًا على انتهاك مواثيق الأمم المتحدة، ونهجه لن ينجح في إحباط روسيا".

وذكر وزير الخارجية الروسي أن تحالف "أوكوس" بين أمريكا وبريطانيا وأستراليا يهدف إلى نشر أسلحة نووية في المنطقة، وتقسيم رابطة الآسيان، لافتا إلى أن أستراليا اتفقت مع واشنطن على أن تنشر عناصر بنية تحتية نووية على أراضيها، وهذا انتهاك لالتزاماتها الدولية.

وأعرب "لافروف"، عن عدم تفاؤله تجاه استئناف العمل بالاتفاق النووي الإيراني، متهمًا واشنطن بأنها وراء انهيار الاتفاق، خاصة في ظل عدم وجود ضمانات بأن الإدارة الأمريكية المقبلة ستحترم أي اتفاق يتم التوصل إليه مع إيران.

وبشأن مستجدات اتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، أكد وزير الخارجية الروسي، أنه لا توجد أي مقترحات جديدة بشأن الاتفاقية حتى الآن.