الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

في رسالة لروسيا.. مجموعة السبع تعلن ضمانات أمنية لأوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
أوكرانيا - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال مسؤولون إن دول مجموعة السبع ستعلن، اليوم الأربعاء، إطار عمل دولي من شأنه أن يمهد الطريق لضمانات أمنية على المدى الطويل لأوكرانيا، من أجل تعزيز دفاعاتها ضد روسيا وردع موسكو عن أي اعتداء في المستقبل.

والتقى الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، قادة حلف الأطلسي المجتمعين حاليًا في قمة، بعد أن أعلنوا أمس الثلاثاء، أن مستقبل أوكرانيا داخل الحلف، لكنهم رفضوا دعوته لوضع جدول زمني للعضوية، حسب وكالة أنباء "رويترز".

وتسعى أوكرانيا إلى الحصول على التزامات لتحقيق الأمن في الوقت الحالي وعلى المدى الطويل دون الدخول في الحلف مع استمرار الحرب مع روسيا، نظرًا لأن المادة الخامسة من ميثاق الحلف تنص على أن الهجوم على عضو واحد يُعد هجومًا على الجميع، ما قد يضع الأطلسي في حرب مباشرة مع روسيا.

كما امتنع الحلف عن تقديم المساعدة العسكرية منه كمنظمة لأوكرانيا، لتجنب الدخول في صراع مباشر مع روسيا، وأبدى حرصًا على ترك المهمة لدول أعضاء وغير أعضاء.

وقالت الحكومة البريطانية في بيان، إن "الإعلان المشترك المتوقع أن يصادق عليه كل أعضاء مجموعة السبع، سيحدد كيف سيدعم الحلفاء أوكرانيا، خلال السنوات المقبلة، لإنهاء الحرب وردع أي هجوم مستقبلي وسبل الرد عليه".

وستجتمع مجموعة السبع، التي تضم الولايات المتحدة وألمانيا واليابان وفرنسا وكندا وإيطاليا وبريطانيا، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، على هامش قمة الأطلسي في وقت لاحق من اليوم الأربعاء، لإعلان المبادرة.

ويقول مسؤولون إن من المرجح أن توقع دول مثل بولندا ورومانيا، اليوم الأربعاء، على إطار سيكون مفتوحًا أمام الدول الأخرى لتقديم التزاماتها الثنائية.