الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

روسيا تهاجم كييف بـ"المسيّرات" قبيل قمة حلف الأطلسي

  • مشاركة :
post-title
طائرات مسيرة _ أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

شنّت روسيا هجمات على العاصمة الأوكرانية كييف ومدينة أوديسا الساحلية ومنطقة خيرسون بجنوب البلاد، اليوم الثلاثاء، وذلك قبل بدء قمة لحلف شمال الأطلسي في ليتوانيا تركز على سُبل مواجهة التهديدات الأمنية الروسية.

لم ترد أنباء عن سقوط قتلى خلال الهجمات على كييف وأوديسا الليلة الماضية، لكن حاكم منطقة خيرسون أولكسندر بروكودين قال إن القوات الروسية قصفت أنحاء من المنطقة ما أدى لمقتل امرأة في قرية سوفييفكا وإصابة شخصين في مدينة خيرسون.

وصدرت تحذيرات من وقوع ضربات جوية في أنحاء أوكرانيا، حيث يستمر القتال، بينما تجمع قادة حلف شمال الأطلسي لعقد قمة وجّه لها الكرملين انتقادات وأكد أن موسكو لن تقف مكتوفة الأيدي لحماية أمنها، بحسب وكالة أنباء "رويترز".

وقال سيرهي بوبكو، رئيس الإدارة العسكرية في كييف، في منشور على تيليجرام: "هاجم العدو كييف من الجو للمرة الثانية هذا الشهر".

وقال سلاح الجو الأوكراني إن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 26 من طائرات "شاهد" إيرانية الصنع من إجمالي 28 طائرة مسيّرة أطلقتها روسيا.

وقال الجيش الأوكراني إن حطام طائرات مسيّرة جرى إسقاطها في منطقة كييف أضرت بعدد من المنازل، وقال مسؤولون إن مبنى إداريًا في مدينة أوديسا تضرر، كما اندلعت النيران في رصيف بالقرب من ميناء أوديسا وجرى إخمادها سريعًا.

وبعد ذلك بعدة ساعات، قال حاكم منطقة خيرسون إن المدينة تعرضت للقصف من قِبل القوات الروسية المتمركزة في جزء محتل من المنطقة. وأضاف أن الضربات أصابت مقرًا للمساعدات لم يحدده وخمسة مبان سكنية ما أدى لإصابة شخصين.

وقال ينس ستولتنبرج، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، التي تستضيف اليوم قمة للحلف، إن أوكرانيا ستتلقى "رسالة إيجابية" فيما يتعلق بسعيها للانضمام إلى الحلف العسكري الغربي، وتنفي روسيا استهداف المدنيين عمدًا.