الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مسؤولة بالأمم المتحدة تشيد باستضافة مصر لمؤتمر "تفكيك شبكات الاتجار بالبشر"

  • مشاركة :
post-title
كريستينا ألبرتين

القاهرة الإخبارية - هند المغربي

أعربت كريستينا ألبرتين، الممثلة الإقليمية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، عن امتنانها وبرنامج الأمم المتحدة المعني بمكافحة الجريمة والمخدرات لاستضافة الحكومة المصرية بالتعاون والاتحاد الأوروبي "المؤتمر الإقليمي للتعاون الدولي في المسائل الجنائية المتعلقة بالتحقيق في الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين ومقاضاة مرتكبيها".

وأكدت المسؤولة الأممية أهمية الحدث قائلة: "من خلال تعزيز التعاون الدولي وتبادل المعلومات وأفضل الممارسات، وتجميع الدول المعنية التي تستخدم كمعبر للهجرة، سيسهم هذا المؤتمر في تعزيز الوقاية والتحقيق والملاحقة القضائية في جريمتي الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، مع احترام حقوق الإنسان لضحايا الاتجار بالبشر والمهاجرين المهربين".

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي أطلقه المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا لبرنامج الأمم المتحدة المعني بمكافحة الجريمة والمخدرات، بالتعاون مع اللجنة الوطنية التنسيقية المصرية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، تحت عنوان "تفكيك شبكات الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين الإجرامية في شمال إفريقيا"، بهدف دعم البلدان المشاركة من غرب وشمال إفريقيا في جهود منع ومكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية والاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين. إذ يعقد المؤتمر خلال الفترة من 10 - 13 يوليو 2023، في شرم الشيخ.

ومن جانبها؛ أعربت السفيرة نائلة جبر، رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، عن اعتزازها لاستضافة مصر لهذا المؤتمر، قائلة: "إن مصر كانت دائمًا ملتزمة التزامًا تامًا بالجهود التي يبذلها المجتمع الدولي لتعزيز حقوق الإنسان والحريات الأساسية في إطار نهجها لمكافحة جريمتي الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، لأن الجريمتين لا تمثلان جرائم منظمة عابرة للحدود الوطنية فحسب، بل تمثلان أيضًا انتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان الأساسية.

وأضافت السفيرة نائلة جبر، أنه انعكست الرؤية المصرية لمواجهة هاتين الجريمتين في عدة تحركات على مختلف المستويات سواء تشريعية أو تنفيذية، في إطار العلاقة الترابطية بين الجريمتين، مضيفة أن هذا المؤتمر الإقليمي من شأنه تعزيز التعاون بين الدول المشاركة والخبراء، الأمر الذي سيسفر في النهاية إلى استراتيجيات أكثر فاعلية لمكافحة هذه الجرائم الشنيعة".

ووفق برنامج الأمم المتحدة المعني بمكافحة الجريمة والمخدرات، يهدف المؤتمر الإقليمي للتعاون الدولي في المسائل الجنائية إلى معالجة قضايا الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، إذ تعاني المنطقة تدفقات هجرة عالية، من خلال تعزيز التعاون وتبادل أفضل الممارسات والوصول إلى نهج فعّال لتفكيك الشبكات الإجرامية مع حماية حقوق ضحايا الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.