الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أول ظهور لرئيس أركان الجيش الروسي منذ تمرد "فاجنر"

  • مشاركة :
post-title
فاليري جيراسيموف رئيس الأركان العامة الروسي

القاهرة الإخبارية - وكالات

ظهر فاليري جيراسيموف، رئيس الأركان العامة الروسي، في فيديو نُشر اليوم الإثنين، وهو يصدر أوامر لمرؤوسين بتدمير مواقع إطلاق صواريخ أوكرانية في أول ظهور علني له، منذ التمرد الفاشل 24 يونيو، حسبما أفادت وكالة "رويترز".

وظهر جيراسيموف - 67 عامًا - في غرفة بمقر للقيادة العسكرية وهو يجلس على مقعد من الجلد الأبيض ويترأس اجتماعًا لكبار الجنرالات، من بينهم رئيس المخابرات العسكرية ويصدر أوامره. وشارك بعض الجنرالات في الاجتماع بالفيديو.

وجاء في التقارير المقدمة إلى جيراسيموف، أن القوات الروسية أحبطت هجومًا صاروخيًا أوكرانيًا على شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا من أوكرانيا، عام 2014، وعلى منطقتي روستوف وكالوجا، أمس الأحد، وناقش كيفية رد روسيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إنَّ الفيديو أظهر جيراسيموف بينما كان يترأس الاجتماع، أمس الأحد، وأشارت الوزارة إلى جيراسيموف بوصفه رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، قائد القوات الروسية في أوكرانيا، وهي المهام التي كانت مسندة إليه قبل التمرد.

ويظهر الفيديو أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أبقى على أهم مسؤولين عسكريين، هما وزير الدفاع سيرجي شويجو وجيراسيموف، في منصبيهما على الرغم من مطالبة يفجيني بريجوجن، رئيس مجموعة فاجنر العسكرية، بإقالتهما خلال التمرد.

وكان تمرد بريجوجن، 24 يونيو، يهدف إلى‭‭ ‬‬تصفية حسابات مع شويجو وجيراسيموف، اللذين اتهمهما بالخيانة وعدم الكفاءة، وأنهما دفعا بوتين إلى حرب خاسرة كشفت عما قال إنه فساد وحماقة في الجيش الروسي.