الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وكالة: محادثات أردوغان وبوتين الأمل الوحيد لتمديد اتفاق نقل الحبوب

  • مشاركة :
post-title
لقاء سابق بين بوتين وأردوغان - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

ذكرت وكالة الإعلام الروسية، اليوم الإثنين، أن المفاوضات المتوقعة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، ما زالت الأمل الوحيد لتمديد اتفاق نقل الحبوب عبر البحر الأسود، الذي من المقرر أن ينتهي الأسبوع المقبل.

وأكدت وكالة الإعلام الروسية نقلًا عن مصدر مطلع على المفاوضات طلب عدم ذكر اسمه "لا يوجد تفاؤل" بخصوص تمديد الاتفاق، وهو موقف عبّرت عنه موسكو مرارًا في الأسابيع القليلة الماضية، حسب "رويترز".

ويهدف اتفاق نقل الحبوب عبر البحر الأسود، الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا بين روسيا وأوكرانيا، يوليو 2022، إلى منع حدوث أزمة غذاء عالمية بسبب الغزو الروسي، من خلال السماح بتصدير الحبوب الأوكرانية المحاصرة بأمان من الموانئ المُطلة على البحر الأسود.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن المصدر: "خبرتنا تظهر أن المفاوضات بين الزعيمين هي القادرة على تغيير الوضع، والفترة العصيبة الحالية ليست استثناء".

وقال أردوغان، السبت الماضي، إنه يضغط على روسيا لتمديد اتفاق الحبوب، الذي من المقرر أن ينتهي في 17 يوليو، لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، وأعلن زيارة بوتين لتركيا في أغسطس.

من جابنه؛ أكد الكرملين مطلع الأسبوع، أنه لم يتم تحديد موعد لإجراء اتصال هاتفي، مضيفًا أنه غير متيقن من عقد اجتماع بين الزعيمين.