الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الانتخابات الرئاسية الأولى إثر تعديل الدستور.. أوزبكستان تختار رئيسا للبلاد

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأوزبكستاني الحالي شوكت ميرضيائيف

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

أُجريت انتخابات رئاسية مُبكرة في أوزبكستان، بعد أشهر قليلة من اعتماد التعديل الدستوري في الاستفتاء الذي أُجري في أبريل الماضي، والذي أباح للرئيس الحالي، شوكت ميرضيائيف، عدم تنحيه عن رئاسة البلاد في عام 2026.

تلك التعديلات التي كان أبرزها تمديد ولاية رئيس البلاد من 5 إلى 7 سنوات، كذلك السماح للرئيس "ميرضيائيف" ببدء عد فترات رئاسية من جديد والترشح لفترتين أخريين.

وفي أوزبكستان، هناك ما يقرب من 20 مليون ناخب مسجل في البلد الذي يبلغ عدد سكانه 36 مليون نسمة، ومن المُنتظر أن تُعلن لجنة الانتخابات المركزية اليوم الاثنين، النتائج الأولية للانتخابات.

انتهاء عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية

وفتحت مراكز الاقتراع في أوزبكستان أبوابها، الساعة 08:00 بالتوقيت المحلي أمس الأحد، أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي تشهدها البلاد.

وقال البيان الذي أدلت به لجنة الانتخابات المركزية في أوزبكستان، إن عملية التصويت في البلاد قد انتهت وبدأت عملية فرز الأصوات.

وتم إغلاق صناديق الاقتراع في جميع أنحاء البلاد في الساعة 20:00، ومن ثم بدأ مسؤولو الانتخابات، بمن فيهم رؤساء صناديق الاقتراع، فرز الأصوات بإشراف مراقبي الأحزاب السياسية.

وجاء في البيان أنه اعتبارًا من الساعة 17.00 أدلى 13 مليونًا و459 ألفًا و677 ناخبًا بأصواتهم، أي ما يعادل 69.85% من إجمالي عدد الناخبين المسجلين.

المواطنون في الخارج يدلون بأصواتهم

في حين تم إنشاء 10 آلاف 784 صندوق اقتراع في جميع أنحاء البلاد للانتخابات الرئاسية، أدلى المواطنون الأوزبكيون في الخارج بأصواتهم في 55 صندوق اقتراع تم إنشاؤها في 39 دولة مختلفة.

وتعقب الانتخابات ما يقرب من 800 مراقب دولي من العديد من الدول والمنظمات بما في ذلك منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ومنظمة التعاون الإسلامي، ومنظمة شنجهاي للتعاون.

المرشحون في السباق الرئاسي

وأُجريت الانتخابات الرئاسية بين أربعة مرشحين رشحتهم 5 أحزاب سياسية ممثلة في بالبرلمان، حيث يتنافس مع الرئيس الحالي "ميرضيائيف" ثلاثة مرشحين.

ويتمثل أخصام الرئيس "ميرضيائيف" في السباق الرئاسي في كلٍ من أولوغبك إينوياتوف من حزب الشعب الديمقراطي، وعبد الشكور خودويكولوفيتش المرشح الرئاسي لحزب البيئة، والسيدة روباخون أنفاروفنا مخمودوفا من حزب الاشتراكي الديمقراطي (عدالة).

ووفقًا لـ"رويترز" ليس هناك أحزاب معارضة قوية أو ساسة بارزون، ولم يسبق أن أُجريت انتخابات في أوزبكستان اعتبرها مراقبون دوليون تنافسية.

عقب تعديلات دستورية.. "ميرضيائيف" مرشح في السباق الرئاسي من جديد

وبعد وفاة الرئيس الأول للبلاد، إسلام كريموف، تم انتخاب الرئيس الحالي، شوكت ميرضيائيف، الذي حصل على 88.61 في المئة من الأصوات في انتخابات 2016، وتمت إعادة انتخابه في 2021 بنسبة 80.1 في المئة.

وانتخب الرئيس شوكت ميرضيائيف عام 2021 لولاية ثانية مدتها خمس سنوات، وهو الحد الذي يسمح به الدستور.

لكن التعديلات الدستورية التي تمت الموافقة عليها في استفتاء أبريل، سمحت له ببدء عد الفترات من جديد والترشح لفترتين أخريين.

وأزال ميرضيائيف حد الفترات الرئاسية في الدستور، الذي كان مقصورًا على فترتين، عبر استفتاء أبريل، وأعاد احتساب ولاياته من البداية، كما مدد الولايات الرئاسية المقبلة لسبع سنوات بدلًا من خمس.

كيفية إجراء الانتخابات الرئاسية وشروط الالتحاق بها

وفقًا لقانون البلاد، تعتبر الانتخابات صالحة عندما تتجاوز نسبة الإقبال 33 بالمئة، ويجب أن يحصل أي مرشح على أكثر من نصف الأصوات للفوز في الانتخابات.

وفي حالة فشل أي من المرشحين في الحصول على أكثر من نصف الأصوات، تتجه البلاد إلى جولة إعادة بين المرشحين اللذين استطاعا الحصول على أكبر عدد من الأصوات.

ويُمكن فقط للمواطنين الأوزبكيين الذين أكملوا سن 35 والذين عاشوا في البلاد بشكل مستمر على مدى السنوات الـ10 الماضية والذين تم ترشيحهم من قبل الأحزاب السياسية الترشح للرئاسة في الانتخابات.