الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"مقتل المهاجر".. هزيمة جديدة لداعش على يد أمريكا

  • مشاركة :
post-title
أرشيفية

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

في ضربة هي الأحدث ضمن سلسلة هجمات مماثلة تبنتها الولايات المتحدة الأمريكية على مدى السنوات الماضية، أسفرت عن مقتل أعضاء بارزين في تنظيمي داعش والقاعدة الإرهابيين، أسقطت هجمة أمريكية، قبل يومين، أسامة المهاجر، أحد قادة تنظيم الدولة في سوريا، لتلحق بداعش ثاني هزيمة خلال العام من شأنها تقويض تحركاته بالمنطقة.

تقويض داعش

قالت القيادة المركزية الأمريكية، اليوم الأحد، إنها شنت غارة جوية، أسفرت عن مقتل أسامة المهاجر، أحد قادة تنظيم داعش في شرق سوريا.

وقال الجنرال مايكل كوريلا، قائد القيادة المركزية الأمريكية في بيان له: "لقد أوضحنا أننا نظل ملتزمين بهزيمة داعش في جميع أنحاء المنطقة.. فداعش لا تزال تشكل تهديدًا، ليس فقط للمنطقة ولكن خارجها أيضًا".

وأكد المسؤول الأمريكي أن مقتل "المهاجر" سيؤدي إلى تعطيل وتقويض قدرة داعش على التخطيط وتنفيذ الهجمات الإرهابية.

مضيفًا أن عمليات القيادة المركزية الأمريكية ضد داعش، بالتعاون مع "القوات الشريكة في العراق وسوريا"، ستستمر من أجل تحقيق الهزيمة الدائمة للتنظيم الإرهابي.

وأشار إلى عدم وجود مؤشرات على مقتل أي مدني في هذه الضربة، وأنه جاري تقييم التقارير عن إصابة مدنيين.

أضاف البيان أنه "نفذت الغارة يوم الجمعة من قبل المسيّرة MQ-9s التي تعرضت، في وقت سابق من اليوم، لمضايقات من قبل الطائرات الروسية في مواجهة استمرت قرابة ساعتين".

من جانبه، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان ، إن ضربة أمريكية أصابت مزرعة دجاج بالقرب من بلدة حارم ، مما أسفر عن مقتل شخص. وأضاف أنه لم يتم التعرف على القتيل بعد.

اغتيالات سابقة

وقبل نحو شهرين، في 17 أبريل الماضي، استهدفت غارة أمريكية بطائرة هليكوبتر، قياديًا بارزًا ومخططًا بداعش، في شمال شرقي سوريا.

وقال الكولونيل جو بوسينو المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية: "أن الغارة قتلت قائدًا بارزًا في داعش بسوريا كما أنه مخطط لعمليات التنظيم ومسؤول عن التخطيط لهجمات إرهابية في الشرق الأوسط وأوروبا"، ولم يُكشف عن هوية القائد المستهدف بالغارة.

ونجحت القوات الأمريكية في اغتيال العديد من قادة تنظيم داعش، أبرزهم الزعيمان السابقان أبو بكر البغدادي في أكتوبر 2019، وأبو إبراهيم القرشي في فبراير 2022 بغارات جوية شنتها في محافظة إدلب بشمال غربي سوريا.

وفي يوليو 2022 أعلن البنتاجون استهداف الولايات المتحددة واحدًا من بين خمسة قادة هم الأبرز في تنظيم داعش في سوريا، وهو ماهر العكال، حيث قتلته في ضربه نفذته بطائرة مسيّرة.

وفي عملية عسكرية نفذتها مع قوات قسد في سوريا، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "، في 18 فبراير 2022 ، مقتل القيادي البارز بتنظيم داعش، حمزة الحمصي، حيث حاصرته بمنزل كان مخبأة في ريف دير الزور الشرقي، وقاتلته حتى أردي قتيلًا.

ورغم خسارة مٌني بها تنظيم داعش في مناطق كان قد أحكم سيطرته عليها في سوريا والعراق منذ 2014، إلا أن عناصره لاتزال تشن هجمات متفرقة من وقت لآخر تستهدف أمن واستقرار الدولتين، إضافة إلى عمليات إرهابية يتبنى مسؤوليتها في دول أخرى.