الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بنك التجارة الإفريقي: نطمح لتعزيز التبادل التجاري بين دول القارة وإزالة عوائقه

  • مشاركة :
post-title
كانايو أواني - نائب الرئيس التنفيذي لبنك التجارة الإفريقي (أفريسكم بنك)

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

قالت كانايو أواني، نائب الرئيس التنفيذي لبنك التجارة الإفريقي (أفريسكم بنك) اليوم الأحد، إن البنك يوفر 300 مليون دولار سنويًا بعد إزالة عوائق نقل البضائع، فضلًا عن أنه قدم نظام سداد المدفوعات لضمان التعامل التجاري بالعملة المحلية.

وأضاف "أواني" لـ"القاهرة الإخبارية" أن البنك يطمح لتعزيز التبادل التجاري بين دول القارة والدول خارجها كالتي كانت تستعمرها على سبيل المثال، مؤكدًا أن استراتيجية تصدير المواد الخام إلى خارج القارة ثم استيرادها مرة خرى بعد تصنيعها، تم إلغاؤها من قِبل البنك، وقالت: "دول القارة في استطاعتها تصنيع المواد الخام والاستفادة من خلال تبادلها داخليًا".

وتابعت أن التبادل التجاري بين دول القارة هو الركيزة الأساسية للخطة الاستراتيجية لدى البنك، لافتة إلى أن هناك فرصًا ضئيلة للتصنيع في القارة بسبب تصدير المواد الخام للخارج.

وأشارت إلى عجز كبير في المعلومات المتاحة عن الأسواق الإفريقية، ما تطلب تدشين معرض تجاري من قِبل "أفريكسم بنك"، إذ يلتقي البائع والمشتري معًا وبالتالي تصبح المعلومة متاحة للمساعدة على شراء المنتجات المحلية.

وذكرت أن بنك التجارة الإفريقي سيعمل خلال الفترة المقبلة على إزالة العوائق التي تشكل نحو 60% حتى يتحقق التبادل التجاري.

لافتة إلى أن الأزمة الروسية الأوكرانية تسببت في انقطاع سلسال الإمداد عن إفريقيا، وأن البنك يركز على ضمان الأمن الغذائي في القارة، خاصة أن مصر إحدى كبرى الدول المتضررة صناعيًا في القارة الإفريقية.

وأضافت أن البنك يدعم تعزيز جميع الاستثمارات داخل مصر مثل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إذ إن مصر لديها الإمكانيات والمرافق اللازمة لتنظيم معرض التجارة البينية.