الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

جروسي: الاهتمام بعواقب صرف اليابان مياها مُشعة من "فوكوشيما "منطقي تماما

  • مشاركة :
post-title
رافائيل جروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال رافائيل جروسي، مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الأحد، إن من "المنطقي تمامًا" أن تجذب خطة اليابان لتصريف المياه المشعة المعالجة من مفاعلها النووي في فوكوشيما اهتمامًا كبيرًا في المنطقة، بحسب "رويترز".

وقال "جروسي" أيضًا إنه يتفهم أن المخاوف لا تزال قائمة بشأن الخطة، لكنه أضاف أن مراجعة أجرتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبوع الماضي، خلصت إلى أنها "تتماشى مع معايير السلامة الدولية" إذا تم تنفيذها وفقًا للخطة.

والتقى جروسي أعضاء من الحزب الديمقراطي المعارض في كوريا الجنوبية، اليوم الأحد، الذين عبّروا عن مخاوف شعبية قوية بشأن خطة اليابان وانتقدوا النتائج التي توصلت إليها الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال "جروسي" في الاجتماع: "القضية التي أمامنا اليوم اجتذبت الكثير من الاهتمام وهذا منطقي تمامًا، لأن الإجراءات والطريقة التي ستتعامل بها اليابان مع ذلك الأمر لها تبعات مهمة".

وقوبل "جروسي" باحتجاجات غاضبة من جماعات مدنية لدى وصوله إلى كوريا الجنوبية، الجمعة الماضي، قادمًا من اليابان ونُظمت مسيرات في الشوارع، أمس السبت لانتقاد الخطة.

وقالت حكومة كوريا الجنوبية، الجمعة الماضي، إنها تحترم تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وإن تحليلها الخاص وجد أن تصريف المياه المشعة لن يكون له "أي تأثير ملموس" على مياهها.

وانتقد وانج ون بين، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، الأربعاء الماضي، خطوة تصريف المياه وهدد باتخاذ إجراء إذا مضت الخطة قدمًا.

كما انتقدت كوريا الشمالية أيضًا تأييد الوكالة الدولية للطاقة الذرية لخطة اليابان، ووصفت الأمر بأنه "غير عادل" ويوضح ازدواج المعايير في إشارة لعمل الوكالة على الحد من برنامج بيونجيانج النووي.

وتخضع كوريا الشمالية لعقوبات فرضها مجلس الأمن الدولي، بسبب إجرائها 6 اختبارات نووية تحت الأرض.