الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

خلال زيارة جروسي.. مئات الكوريين الجنوبيين يحتجون على تصريف المياه من محطة فوكوشيما

  • مشاركة :
post-title
الاحتجاجات فى كوريا الجنوبية

القاهرة الإخبارية - وكالات

خرج مئات المحتجين إلى شوارع مدينة سول، اليوم السبت، خلال زيارة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، لكوريا الجنوبية، بهدف تهدئة المخاوف حيال خطة اليابان لتصريف المياه المعالجة من الإشعاع من محطة فوكوشيما التي ضربتها موجات تسونامي، وفقًا لما نقلته "رويترز".

ووصل رافائيل جروسي، المدير العام، إلى العاصمة الكورية، أمس الجمعة، للقاء وزير الخارجية الكوري ومسؤول بارز في مجال السلامة النووية خلال زيارته التي تستمر ثلاثة أيام بعد اختتام زيارته إلى اليابان.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية في بيانها إن الوزير بارك جين أخبر "جروسي" بأن موقف سول الذي لا يتغير هو أن المياه الملوثة ينبغي التحقق من أنها آمنة ومعالجة بطريقة تتوافق مع القانون والمعايير الدولية.

وورد في البيان أيضًا أن "بارك" طلب من الوكالة المساعدة في التحقق من أن المياه آمنة وطمأنة المواطنين.

وقالت حكومة كوريا الجنوبية إنها تتفق مع تقرير الوكالة، مضيفة أن تحليلها الخاص وجد أن تصريف المياه لن يكون له "أي تأثير كبير" على مياهها.

لكن نزل المئات، ومن بينهم أطفال وأعضاء في الاتحاد الكوري الجنوبي لنقابات العمال، إلى الشوارع اليوم السبت للاحتجاج على خطة اليابان لتصريف المياه، وحمل بعضهم لافتات وبالونات زرقاء على شكل الحيتان.

وقال "جروسي" لوكالة يونهاب للأنباء اليوم السبت إن جميع خبراء الوكالة المشتركين في تقرير محطة فوكوشيما اتفقوا على ما ورد في محتواه، لكنه أشار في تعليقه خلال مقابلة مع رويترز قبل يوم إلى أنه ربما أثار عضو أو عضوان بالفريق مخاوف إزاء التقرير.