الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مستشار الأمن القومي الأمريكي: لن نترك أوكرانيا دون دفاعات في مواجهة روسيا

  • مشاركة :
post-title
مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

قال جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي الأمريكي، إن الرئيس جو بايدن سيحضر قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في ليتوانيا، حيث سيؤكد مواصلة الدعم العسكري لأوكرانيا.

وأضاف "سوليفان"، في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة من واشنطن، أن بايدن سيبحث التعاون الوثيق مع دول الناتو بقمة فيلنيوس، وأن واشنطن ستفتح القنوات الدبلوماسية لدعم انضمام أوكرانيا إلى الحلف.

وشدد على أن بلاده ستواصل زيادة إنتاج الأسلحة المدفعية لدعم كييف، وأنها لن تترك أوكرانيا دون دفاعات في صراعها مع روسيا، لافتا إلى حتمية بناء جسر مساعدات لأوكرانيا في فصل الصيف.

وأكد أن موسكو تستخدم الذخائر العنقودية بنسبة تتخطى 4%، موضحًا أن بلاده أجلت قرار مد كييف بالذخائر العنقودية لأطول فترة ممكنة، وأن أوكرانيا تعهدت بعدم استخدام تلك الذخائر خارج أراضيها.

ولفت إلى أن البنتاجون سيعلن اليوم أنواع الذخائر التي ستقدم لكييف، وأن هناك تنسيقًا مع أوكرانيا لحماية وضمان أمن المدنيين، مضيفًا أن تدخل القوات الروسية في أوكرانيا يعرض المدنيين للمخاطر.

وأشار إلى أن بلاده تتخذ خطوات ملموسة لاستعادة المواطنين الأوكرانيين إلى بلادهم، وأن كييف لها كل الدوافع لمنع تضرر مواطنيها في الحرب.