الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الناتو يقدم تعهدات بشأن انضمام أوكرانيا للحلف

  • مشاركة :
post-title
ينس ستولتنبرج - الأمين العام لحلف شمال الأطلسي

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال ينس ستولتنبرج، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو"، اليوم الجمعة، إن الحلف سيبدي وحدته في قمة الأسبوع المقبل فيما يتعلق بسبل تقريب كييف من الحصول على العضوية، وذلك في الوقت الذي يحشد فيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الدعم لانضمام بلاده إلى الحلف، في جولة يُجريها بعدد من الدول الأعضاء، وفقا لما نقلته وكالة "رويترز".

وزار "زيلينسكي" كلًا من التشيك وسلوفاكيا بعد يوم من محادثات في بلغاريا؛ وفي براج، ظفر بتعهد من التشيك بدعم انضمام أوكرانيا "بمجرد انتهاء الحرب (مع روسيا)"، وفي صوفيا حصل طمأنة بدعم انضمام بلاده "في أقرب فرصة سانحة".

وقالت سلوفاكيا إن انضمام كييف مسألة "وقت"، وليست مسألة الانضمام من عدمه.

وأعلن زيلينسكي، في مؤتمر صحفي في العاصمة السلوفاكية براتيسلافا، أنه يتوقع أن تتحد الدول الأعضاء في القمة التي ستنعقد يومي 11 و12 يوليو في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، وأنه يريد خطوات قوية بشأن مسعى أوكرانيا للحصول على العضوية.

وأضاف "زيلينسكي": "توجد قوة في وحدة حلف الأطلسي"، موضحًا أن هناك قضايا لم تحسم حول مستقبل أوكرانيا في الحلف، وأن تعليق انضمام السويد "تهديد" لقوة التكتل العسكري.

وأعاد "ستولتنبرج" تأكيد وجهة نظره بأن أوكرانيا ستصبح عضوًا.

وقال، في مؤتمر صحفي ببروكسل: "سترسل قمتنا رسالة واضحة مفادها أن حلف شمال الأطلسي متحد، وأن العدوان الروسي لن يحقق أهدافه".