الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أمل لمرضى الزهايمر.. ما هو عقار ليكانيماب وكم تبلغ تكلفته سنويا؟

  • مشاركة :
post-title
أرشيفية

القاهرة الإخبارية - محمد سالم

في أمل جديد لمرضى الزهايمر، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، على استخدام عقار Lecanemab "ليكانمب" لعلاج مرض الزهايمر، كأول دواء يثبت فعاليته في إبطاء المرض، الذي يتسبب في فقدان الذاكرة، ما يدمر حياة الشخص وهو على قيد الحياة.

العلاج الجديد حصل على الموافقة بعدما أثبتت التجارب فاعليته، وأنه آمن لمرضى الزهايمر، إلا إنه مكلف جدًا بنحو 26.500 دولار سنويًا، قبل أن تعلن مراكز الرعاية الصحية والخدمات الطبية في أمريكا، أن تغطيتها التأمينية ستشمل الدواء، ما يوسع نطاق وصوله لما يقرب من مليون شخص يعانون من أشكال مبكرة من "الزهايمر"، بحسب "سي إن إن".

من يمكنه استخدام عقار ليكانمب Lecanemab؟

تمت الموافقة على استخدام عقار Lecanemab، فقط لمن يعانون من أشكال مبكرة من الزهايمر، ومن يعانون ضعفًا إدراكيًا أو خرفًا خفيفًا، الذين تأكد وجود لويحات أميلوليد في أدمغتهم، إذ أثبتت التجارب أن العقار يزيل تراكم هذه اللويحات.

وبحسب الدكتور لورنس هونيج، أستاذ علم الأعصاب لدى مركز إيرفينج الطبي بجامعة كولومبيا، فإن المرضى الذين يعانون أشكال أكثر تقدمًا من "الزهايمر"، قد لا يستفيديون من الدواء، وقد يواجهون مخاطر أكبر تتعلق بالسلامة، ويصل عدد من تم تشخيص إصابتهم بالزهايمر أكثر من 6 ملايين شخص في أمريكا وحدها.

عقار ليكانمب

وأشار "هونيج"، إلى أنه حتى لمن يستفيدون من العقار، لا يعتبر علاجًا نهائيًا، إذ أظهرت التجارب السريرية التي استمرت 18 شهرًا، أنه يبطئ التدهور في القدرة الإدراكية بنسبة 27% فقط، مشيرًا إلى أنه يعد بداية لظهور عصر جديد من العلاجات الأكثر فعالية لمرضى الزهايمر.

ومن جهتها، قالت جوان بايكن، الرئيس التنفيذي لجمعية الزهايمر، رغم أن العلاج ليش شافيًا، لكنه يمنح مزيدًا من الأمل للأشخاص في بداية المرض، ويعطيهم المزيد من الاستقلالية للقيام بالأمور التي يحبونها، ويمنحهم وقتًا أطول للتعرف على أزواجهم وأبنائهم وأحفادهم.

نطاق واسع

يصف الأطباء العقار منذ يناير، عندما منحت إدارة الغذاء والدواء موافقة سريعة، إلا إن مراكز الرعاية الطبية رفضت دفع ثمنه، بسبب عدم الحصول على موافقة كاملة، وبعد حصوله على الموافقة الكاملة، فإن مراكز الرعاية الطبية ستدفع ثمن الدواء، الذي اقتصر استخدامه حتى الآن على القادرين، إذ يكلف العقار 26،500 دولار سنويًا.

ويقول الدكتور جيمس جالفين، طبيب الأعصاب ومدير المركز الشامل لصحة الدماغ في نظام الصحة بجامعة ميامي، إن توسعة التغطية التأمينية بعد موافقة إدارة الغذاء والدواء تُغيّر حقًا وصول الدواء إلى مجموعة أوسع من الناس، بعد أن كان مقتصرًا على القادرين على تحمل السعر الكامل، أو المؤهلين لإجراء تجربة إكلينيكية، بحسب "USA TODAY".

كيف يعمل عقار ليكانيماب؟

عقار ليكانيماب عبارة عن جسم مضاد تم تصنيعه معمليًا، طورته شركتي Eisai وBiogen، ويستهدف تقليل كمية بروتين الدماغ (أميلويد بيتا)، والتي يراها العلماء على أنها سمة مميزة لهذا المرض، ويعطى العلاج عن طريق الوريد كل أسبوعين، ويوصف للأشخاص في المراحل المبكرة من المرض، والذين يعانون من أعراض النسيان الخفيف الذي يصاحب الشيخوخة غالبًا.

تريليون ين مبيعات سنوية

قالت شركة الأدوية اليابانية المطورة للعقار، Eisai، إن ما بين 13 إلى 17% ممن تلقوا الدواء تعرضوا لأعراض جانبية، منها النزيف، ولكنها كانت خفيفة إلى معتدلة ومؤقتة، وتعهد الرئيس التنفيذي للشركة، بإتاحة الدواء على نطاق واسع لأكبر عدد من المرضى.

وتقدر الشركة اليابانية، أن ذروة المبيعات السنوية ستصل إلى تريليون ين "6.9 مليار دولار" على مستوى العالم، بدءًا من أبريل 2030، إذ تتوقع الموافقة عليه كذلك في الأسواق الأخرى مثل أوروبا والصين.

بحسب منظمة الصحة العالمية، يعاني أكثر من 55 مليون شخص في جميع أنحاء العالم من أمراض الزهايمر والخرف، وهو حاليا السبب الرئيسي السابع للوفاة.