الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مراسل "القاهرة الإخبارية": فرنسا عضوة بمنتدى غاز شرق المتوسط بعد موافقة مصر

  • مشاركة :
post-title
خالد شقير مراسل قناة "القاهرة الإخبارية" من باريس

القاهرة الإخبارية - محمد حسين

قال خالد شقير، مراسل قناة "القاهرة الإخبارية" في باريس، إن فرنسا أكبر الدول التي تطالب بالتعاون مع منتدى غاز شرق المتوسط، وأصبحت عضوة في المنتدى بالفعل بعد موافقة مصر على طلبها.

وأضاف "شقير" خلال مداخلة عبر "سكايب" في برنامج "مطروح للنقاش" والمذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن السؤال الأهم هو: هل فرنسا على استعداد للاستثمار في مصر المرحلة المقبلة لتعويض نقص الغاز الروسي؟.. مع العلم بأنها أقل الدول تضررًا من أزمة الغاز.

وقال إن فرنسا استطاعت ملء خزان الغاز الخاص بها بنسبة 100% وقامت بالتصدير إلى ألمانيا، كما أن فرنسا لديها 5 محطات للغاز المسال، ولكنها تدرك جيدًا أهمية وجودها في منتدى غاز الشرق الأوسط تحت قيادة مصر.

وأشار إلى أن فرنسا مهتمة جدًا بأزمة التغيرات المناخية وإزالة الكربون، وذلك بسبب الحرائق والأعاصير التي حدثت بها الصيف الماضى، وهو ما أكده "ماكرون" خلال قمة شرم الشيخ المقامة حاليا في مصر، واليوم أيضًا في قمة العشرين، وهو تأكيد على أهمية مسألة التمويل.

وقال "شقير" إنه نتيجة الحرب الأوكرانية أيقنت فرنسا أنه من الصعب الاعتماد على مصدر واحد للطاقة بل اعتبرته خطأ كبيرًا؛ لذلك تبحث الآن عن تنويع مصادر الطاقة.

وأضاف أخيرًا أن إنتاج الهيدروجين الأخضر فى مصر سيوفر لفرنسا ما لا يقل عن 4 دولارات مقارنة بسعر إنتاجه بها، لذلك تدرك فرنسا جيدًا أهمية انضمامها لمنتدى غاز شرق المتوسط.