الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزير خارجية تركيا: رفع العلاقات الدبلوماسية مع مصر "خطوة جديدة" بين البلدين

  • مشاركة :
post-title
هاكان فيدان وزير الخارجية التركي

القاهرة الإخبارية - وكالات

أكد هاكان فيدان، وزير الخارجية التركي، اليوم الثلاثاء، أن تعيين أنقرة والقاهرة للسفراء بشكل متبادل، بمثابة علامة فارقة جديدة في تطبيع العلاقات بين البلدين.

وقال "فيدان" في مؤتمر صحفي في العاصمة التركية أنقرة، مع نظيره الأردني أيمن الصفدي: "بالقرار المشترك الذي اتخذناه اليوم بصفتنا مصر وتركيا، عيّنا سفيرين بشكل متبادل"، وفقًا لوكالة أنباء "الأناضول" التركية.

وأضاف: "بالنقطة التي وصلنا إليها، فقد تجاوزنا الآن مع مصر مرحلة مهمة في التطبيع، ومن الآن فصاعدًا، ستستمر علاقاتنا في التقدم بسرعة في المجالات السياسية والاقتصادية وجميع المجالات الأخرى".

وشدد "فيدان" على أن الروابط التاريخية والجغرافية والثقافية والاستراتيجية والدينية بين البلدين لا تجعلهما بعيدتين عن بعضهما.

جاءت تصريحات هاكان فيدان، وزير الخارجية التركي، بعد أن رفعت تركيا ومصر علاقاتهما الدبلوماسية إلى مستوى السفراء، اليوم الثلاثاء، إذ عيّنت تركيا، صالح موتلو شن، سفيرًا جديدًا لها في القاهرة، فيما عينت مصر، عمرو الحمامي، سفيرًا لها في أنقرة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وجّه دعوة إلى نظيره المصري عبدالفتاح السيسي، لزيارة تركيا.

يذكر أن الرئيسين المصري ونظيره التركي، اتفقا، الشهر الماضي، على أهمية البدء الفوري في رفع مستوى العلاقات الدبلوماسية بين بلديهما وتبادل السفراء، بعد فوز أردوغان في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

وكانت العلاقات "المصرية – التركية" شهدت خلال السنوات الـ10 الماضية، جمودًا سياسيًا مع استمرار العلاقات الاقتصادية.

وتدنى مستوى التمثيل الدبلوماسي بين البلدين إلى أدنى المستويات، لكن قبل أقل من عامين بدأ الحديث عن التقارب مجددًا.