الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس الفيفا يطالب بوقف إطلاق النار خلال بطولة كأس العالم

  • مشاركة :
post-title
جياني إنفانتينو

القاهرة الإخبارية - وكالات

طالب جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، بوقف إطلاق النار في أوكرانيا، طوال فترة كأس العالم، داعيًا كل الأطراف إلى استخدام البطولة "كمحفز إيجابي"، للعمل من أجل التوصل إلى حل للأزمة.

وقال "إنفانتينو"، إن كأس العالم، التي تستمر لنحو شهر واحد، وتبدأ الأحد المقبل في قطر، توفر منصة فريدة للسلام، وذلك في حديثه خلال مأدبة غداء، مع زعماء دول مجموعة العشرين لأكبر الاقتصادات في العالم، الذين اجتمعوا لحضور قمة في جزيرة بالي الإندونيسية.

وأبلغ رئيس الفيفا الزعماء: "أناشدكم جميعًا التفكير في وقف مؤقت لإطلاق النار، لمدة شهر واحد طوال كأس العالم، أو على الأقل إقامة بعض الممرات الإنسانية أو أي شيء يمكن أن يؤدي إلى استئناف الحوار كخطوة أولى نحو السلام".

وأضاف "أنتم قادة العالم، لديكم القدرة على التأثير في مجرى التاريخ، تقدم كرة القدم وكأس العالم لكم وللعالم منصة فريدة للوحدة والسلام في جميع أنحاء العالم".

وتقام كأس العالم من 20 نوفمبر الجاري وحتى 18 ديسمبر المقبل في قطر، وتعد أول دولة في الشرق الأوسط تستضيف المسابقة.

وبلغت روسيا دور الثمانية في كأس العالم الأخيرة 2018 على أرضها، لكنها حُرمت من المشاركة في هذه النسخة بسبب غزوها لأوكرانيا، وكانت أوكرانيا قريبة من التأهل للنهائيات، لكنها خسرت أمام ويلز في مواجهة فاصلة في يونيو الماضي.

وأشار "إنفانتينو" إلى أن روسيا استضافت نسخة 2018، وأكد أن أوكرانيا تسعى لاستضافة نسخة 2030، بينما من المتوقع أن يشاهد ما يصل 5.5 مليار شخص نسخة هذا العام، مما يعطي رسالة أمل.

وأضاف المسؤول السويسري "ربما تكون كأس العالم الحالية، التي تبدأ في غضون خمسة أيام، بمثابة المحفز الإيجابي".

ويشارك 32 منتخبًا في قطر، وتشهد كأس العالم إقامة 64 مباراة.