الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

منظمة شنجهاي للتعاون.. مساعٍ لمواجهة النفوذ الغربي بالمنطقة

  • مشاركة :
post-title
اجتماع منظمة شنجهاي اليوم

القاهرة الإخبارية - متابعات

سعى قادة الصين والهند وروسيا وباكستان اليوم الثلاثاء، إلى تعزيز العلاقات والتعاون داخل منظمة شنجهاي للتعاون، وذلك في إطار مساعي توسيع نطاق المنظمة ومواجهة النفوذ الغربي في المنطقة.

وشارك رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والرئيس الصيني، شي جين بينج، ورئيس الوزراء الباكستاني، شهباز شريف، وزعماء أربع دول في آسيا الوسطى في القمة التي عقدت عبر الإنترنت، وأسست بكين وموسكو المنظمة السياسية والأمنية في 2001 بحسب وكالة أنباء "رويترز".

وشارك الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، في الاجتماع إذ من المقرر أن تنضم طهران لتصبح العضو التاسع في المنظمة اليوم الثلاثاء، وستوقع روسيا البيضاء (بيلاروسيا) مذكرة التزامات تمهيدًا لانضمامها في وقت لاحق.

ومن شأن قبول انضمام البلدين، اللذين يتمتعان بوضع مراقب ويرتبطان بعلاقات وثيقة مع موسكو، توسيع الجناح الغربي للمنظمة في كل من أوروبا وآسيا.

وذكرت وسائل إعلام حكومية صينية أن "شي" دعا في كلمة من بكين خلال القمة، إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين أعضاء منظمة شنجهاي للتعاون وبذل جهود لحماية السلام الإقليمي، وضمان الأمن المشترك.

كما حثّ المجموعة على التركيز على التعاون العملي لتسريع التعافي الاقتصادي وعلى السير في الاتجاه الصحيح وتعزيز التضامن والثقة المتبادلة.