الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس وزراء السويد: المجر أكدت أنها لن تؤخر انضمامنا إلى حلف الأطلسي

  • مشاركة :
post-title
رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترشون

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترشون، اليوم الجمعة، إن نظيره المجري فيكتور أوربان أكد له أن بودابست لن تؤخر انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، وذلك عقب تقارير أفادت بأن البرلمان المجري سيؤجل الموافقة على عضوية السويد، بحسب "رويترز".

وتقدمت السويد العام الماضي بطلب للانضمام إلى الحلف عقب أزمة روسيا مع أوكرانيا، لكن تركيا والمجر تعرقلان الموافقة على انضمامها حتى الآن.

وتأمل السويد أن تصبح عضوًا بالحلف خلال القمة التي ستنعقد يومي 11 و12 يوليو، لكن البرلمان المجري لن يصوت على عضوية السويد في الأسبوع المقبل، بحسب جدول أعمال صدر أمس الخميس.

وقال عضو في حزب معارض بالمجر في وقت سابق هذا الأسبوع إن أعضاء الحزب الحاكم في اجتماع لإحدى اللجان لم يدعموا وضع التصويت على جدول أعمال الأسبوع المقبل.

وقال كريسترشون اليوم الجمعة "تحدثت مع (رئيس الوزراء) فيكتور أوربان أمس وأكد لي بوضوح شديد أن ما أخبرني به في المرة الماضية ما زال قائما".

وأضاف كريسترشون للصحفيين "لن تؤخر المجر عملية الموافقة على عضوية السويد بأي شكل".

وعند سؤاله عن الاحتجاجات في مدن حول العالم هذا الأسبوع، بما فيها احتجاجات أمس الخميس أمام السفارة السويدية لدى بغداد بعدما أحرق رجل نسخة من المصحف أمام مسجد في ستوكهولم، قال كريسترشون "أعتقد أن لدى الكثيرين أسبابا ليفكروا في الأمر بتمعن، من غير المقبول تمامًا بكل تأكيد أن يدخل الأشخاص السفارات السويدية في الدول الأخرى بشكل غير قانوني".

وأضاف "أعتقد أيضا أننا ينبغي أن نغلّب صوت العقل في السويد، هذا موقف خطير متعلق بالسياسة الأمنية ولا يوجد أي داع لإهانة الآخرين".

واتهمت الشرطة السويدية الرجل الذي أحرق المصحف بالتحريض على مجموعة عرقية أو قومية.