الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وول ستريت جورنال: أمريكا سمنح أوكرانيا صواريخ "أتاكمس" طويلة المدى

  • مشاركة :
post-title
صواريخ (ATACMS) الأمريكية - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال"، اليوم الخميس، عن مسؤولين أمريكيين وأوروبيين، إن الولايات المتحدة على وشك الموافقة على منح أوكرانيا نظام صواريخ "أتاكمز" طويلة المدى، في خطوة من شأنها ترجيح كفة كييف في قتالها ضد روسيا.

وذكر موقع "ذا دفينس بوست" الإخباري المختص في الأمن والدفاع، أن لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، أصدرت قرارًا يدعو إدارة الرئيس جو بايدن، 22 يونيو الجاري، إلى إرسال صواريخ بعيدة المدى على الفور إلى أوكرانيا.

وأشار القرار على وجه التحديد إلى نظام الصواريخ التكتيكية الذي تصنعه لوكهيد مارتن أتاكمز (ATACMS)، الذي سيسمح لقوات كييف بضرب أهداف روسية على مسافات تصل 200 ميل "321 كيلومترًا".

كما دعت اللجنة، وفق المصدر "إلى نقل أنظمة الأسلحة ذات القدرات بعيدة المدى إلى الدولة التي مزقتها الحرب، قائلة إن عدم القيام بذلك لن يؤدي إلا إلى إطالة أمد الصراع وإلحاق المزيد من الضرر".

"أتاكمز" صاروخ باليستي تكتيكي "أرض أرض" بعيد المدى يمكن إطلاقه من منصات متحركة مثل راجمات الصواريخ "إم 270"، دخل الخدمة في أوائل التسعينيات، ويعمل في 4 دول على رأسها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

يستخدم الصاروخ للوصول إلى الأهداف الأرضية التي لا يمكن لوحدات المدفعية التقليدية الوصول إليها، ويبلغ نطاقه 300 كيلومتر، وجرى استخدامه في عدد من المناطق منها الحرب في أفغانستان وحرب العراق.

تتجاوز سرعته القصوى 3 ماخ، ويتم توجيه الصاروخ عن طريق الملاحة بالقصور الذاتي وبمساعدة نظام تحديد المواقع العالمي.