الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الحجاج يرمون جمرة العقبة الكبرى

  • مشاركة :
post-title
الحجاج يرمون جمرة العقبة

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

بدأ حجاج بيت الله الحرام، اليوم الأربعاء، رمي جمرة العقبة الكبرى بمنى ونحر الهدي في أول أيام عيد الأضحى، في ختام أبرز محطات مناسك الحج هذا العام الذي شهد مشاركة 1.8 مليون حاج من جميع أنحاء العالم، بعد أن وقفوا بصعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم حيث أدوا هناك صلاتي الظهر والعصر قصرًا وجمعًا.

وبات الحجاج ليلتهم في مشعر مزدلفة، حيث أدوا عقب وصولهم إليها صلاتي المغرب والعشاء جمعًا وقصرًا، اقتداءً بسنة النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وبدؤوا جمع الجمرات قبل توجههم صباح اليوم إلى منى بعد صلاة فجر اليوم الأربعاء.

ويرمي ضيوف الرحمن جمرة العقبة الكبرى بحصى جمعوه من مزدلفة، ثم يحلقون أو يقصرون للتحلل من إحرامهم تحللًا أصغر، ثم ينزل الحجيج إلى مكة المكرمة، فيطوفون طواف الإفاضة ويسعون بين الصفا والمروة، ويتحللون نهائيًا من إحرامهم فيما يسمى التحلل الأكبر.

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء بالمملكة العربية السعودية، أمس الثلاثاء، أنَّ إجمالي أعداد الحجاج هذا العام 1444هـ بلغ "1.845.045" حاجًا، منهم "1.660.915" حاجًا قدموا من خارج المملكة عبر المنافذ المختلفة، فيما بلغ عدد حجاج الداخل "184.130" حاجًا من مواطنين ومقيمين، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

وبيَّنت الهيئة في نتائجها الإحصائية لحج هذا العام أن عدد الحجاج الذكور من الإجمالي العام لأعداد حجاج الداخل والخارج بلغ (969.694) حاجًا، بينما بلغ عدد الحاجات الإناث من الإجمالي العام لأعداد حجاج الداخل والخارج (875.351) حاجة.