الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"الصحة العالمية": نتعاون مع السعودية لوقاية الحجيج

  • مشاركة :
post-title
توافد الحجاج على مكة لأداء مناسك الحج

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، إن المنظمة أوفدت بعثة تضم خبراءً من مكتب المنظمة الإقليمي والمكتب القُطري في المملكة العربية السعودية، للعمل عن كثبٍ مع وزارة الصحة السعودية، بشأن تدابير التأهب المُناسبة في مجال الصحة العامة؛ للوقاية من أي فاشيات للأمراض خلال الحج.

وأشار "المنظري" في بيان له اليوم الاثنين، بمناسبة موسم الحج، إلى أن للحج هذا العام أهمية كبرى؛ نظرًا لعودته إلى وضعه الطبيعي، فمن المُتوقع أن تزيد أعداد الحجاج بعد 3 سنوات من فرض تدابير خاصة بسبب جائحة كوفيد-19.

وأعرب المنظري، في بيانه، عن ثقته بأن وزارة الصحة وجميع الهيئات المعنية بالحج لا تدخر جهدًا في هذا الصدد، وأن التدابير الاحترازية التي تكفل سلامة حجاج بيت الله الحرام قد طُبّقت، وفقًا لمتطلبات اللوائح الصحية الدولية (2005).

وتشمل هذه التدابير: الترصُّد الفعال؛ لضمان اكتشاف أي فاشية من فاشيات الأمراض المعدية بين الحجاج والتصدي لها فورًا، والوقاية من العدوى ومكافحتها، والإصحاح السليم، وسلامة الأغذية، والتلقيح، والتواصل بشأن المخاطر، والاستجابة في الوقت المُناسب.

وأعرب عن بالغ تقديره لجميع العاملين والمتطوعين في مجال الرعاية الصحية الذين يسهمون في الحج هذا العام، من خلال تقديم خدمات الرعاية الصحية للمساعدة على حماية صحة الحجاج.