الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الاتحاد الأوروبي يقر تمويلا عسكريا إضافيا لأوكرانيا بـ3.5 مليار يورو

  • مشاركة :
post-title
جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية الأوروبية

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

قال جوزيب بوريل، مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، إن "الاتحاد الأوروبي يعتزم مضاعفة التدريبات والمعدات العسكرية لأوكرانيا، علاوة على حشد المزيد من التمويل العسكري بقيمة 3.5 مليار يورو".

وذكر "بوريل"، في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، عقب ختام اجتماع وزراء خارجية الدول الأوروبية في لوكسمبورج، أن "دعمنا لأوكرانيا سيتواصل على المدى البعيد وسنقدم لها ضمانات حتى تتمكن من الدفاع عن نفسها".

وقال جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية بالتكتل الذي طالب بالزيادة، "سيضمن قرار اليوم مجددًا أن يكون لدينا التمويل لمواصلة تقديم دعم عسكري ملموس للقوات المسلحة لشركائنا لتنفيذ هجومها المضاد".

وأكد المسؤول الأوروبي أن "استمرار دعم كييف أصبح اليوم أكثر أهمية من أي وقت مضى"، مُشيرًا إلى أن الاتحاد يتابع عن كثبٍ ما يحدث في روسيا، مشيرًا إلى أن هشاشة الوضع في موسكو أمر مقلق لكونها قوة نووية.

وخصص مرفق السلام الأوروبي الذي تُسهم فيه دول الاتحاد الأوروبي بحسب حجم اقتصاداتها بالفعل نحو 4.6 مليار يورو كمساعدات عسكرية لأوكرانيا، والمرفق منفصل عن ميزانية الاتحاد الأوروبي التي من غير المسموح لها تمويل العمليات العسكرية.