الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

زيلينسكي يناقش مع بايدن وترودو خطوات الهجوم المضاد والأوضاع في روسيا

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مع جاستن ترودو رئيس وزراء كندا

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه أجرى سلسلة من الاتصالات مع حلفائه، أمس الأحد، لمناقشة ما وصفه بـ"ضعف" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والخطوات الهجومية المضادة القادمة لأوكرانيا، بعد تمرد يفجيني بريجوجن، رئيس مجموعة فاجنر العسكرية الخاصة الروسية.

وأكد زيلينسكي بعد اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنهما ناقشا مسار الأعمال القتالية والأحداث الجارية في روسيا، مشيرًا إلى أنه يتعين على العالم الضغط على روسيا لحين استعادة النظام الدولي، حسب وكالة "رويترز".

وأضاف "زيلينسكي" أنه ناقش مع بايدن توسيع التعاون الدفاعي مع التركيز على الأسلحة بعيدة المدى، والتنسيق قبل قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو"، في فيلنيوس الشهر المقبل، بالإضافة إلى الاستعدادات "لقمة السلام العالمي".

ونقل البيان عن زيلينسكي قوله: "أحداث أمس كشفت ضعف نظام بوتين".

وفي سياق منفصل، قال زيلينسكي، إنه أبلغ رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في اتصال هاتفي، عن ما وصفه بـ"الوضع الخطر" في محطة زابوريجيا للطاقة النووية، التي تحتلها روسيا في أوكرانيا.

ووفقًا لبيان من البيت الأبيض، ناقش الزعيمان "الهجوم المضاد المستمر لأوكرانيا"، وأكد بايدن دعم الولايات المتحدة الثابت لأوكرانيا.

من جانبه؛ قال أوليكسي ريزنيكوف، وزير الدفاع الأوكراني، إنه ناقش مع نظيره الأمريكي لويد أوستن، الهجوم المضاد لأوكرانيا والخطوات التالية لتعزيز القوات.