الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مُنقذ القيصر.. لماذا بادر رئيس بيلاروسيا في الوساطة لإنهاء تمرد فاجنر؟

  • مشاركة :
post-title
الرئيسان الروسى بوتين والبيلاروسى لوكاشينكو

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

بدا رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، في موقف "الحليف المخلص" و"المنقذ" للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بعد نجاح وساطة الأول في إنهاء تمرد مجموعة فاجنر العسكرية الخاصة، ضد القيادة العسكرية الروسية.

وأنهت فاجنر تمردها المسلح ضد القيادة العسكرية الروسية، بعد اتفاق توسط فيه لوكاشينكو، بين قائد المجموعة يفجيني بروجوجن، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأعلن المكتب الرئاسي في روسيا البيضاء، أن الرئيس ألكسندر لوكاشينكو، توسط في التوصل لاتفاق لوقف التصعيد من جانب مقاتلي فاجنر في روسيا، بعد حصوله على موافقة بوتين مقابل ضمانات لسلامتهم.

وأضاف الإعلان، الذي نُشر على القناة الرسمية لرئاسة روسيا البيضاء، عبر "تيليجرام"، أن بريجوجن وافق على وقف تحركات مقاتلي فاجنر في أنحاء روسيا.

وقال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، إن لوكاشينكو عرض التوسط للتوصل إلى اتفاق، بناء على موافقة من بوتين، لأنه على معرفة شخصية ببريجوجن منذ نحو 20 عامًا.

وقدّم الرئيس الروسي الشكر لنظيره البيلاروسي، على عمله على تهدئة الأوضاع مع قيادة مجموعة فاجنر العسكرية الخاصة.

وذكرت وكالة "ريا نوفوستي"، أن لوكاشينكو وبوتين أجريا محادثات هاتفية، إذ أبلغ فيها رئيس بيلاروسيا نظيره الروسي بنتائج المفاوضات مع قيادة مجموعة فاجنر.

سبب نجاح وساطة لوكاشينكو

وبعد نحو 24 ساعة من "التمرد المُسلح" في عدة مناطق روسية، قال بريجوجن، إنه أمر مقاتليه الذين كانوا يتقدمون صوب موسكو، بالعودة إلى قواعدهم لتجنب إراقة الدماء.

وكان دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئاسة الروسية" الكرملين"، كشف أمس السبت، عن السبب الذي جعل الرئيس البيلاروسي، يقترح الوساطة لحل أزمة تمرد "فاجنر".

وقال بيسكوف للصحفيين: "بالفعل اتفق الرئيسان بوتين ولوكاشينكو على أن يبذل الأخير جهود وساطة لتسوية الوضع. على الأغلب ستسألوني، لماذا الرئيس لوكاشينكو بالذات؟. الحقيقة هي أنه كان على معرفة شخصية ببريجوجن منذ فترة طويلة، منذ نحو 20 عامًا، وكان هذا اقتراحه الشخصي، الذي تم الاتفاق عليه مع الرئيس بوتين".

وأضاف "بيسكوف" أن بريجوجن سينتقل إلى روسيا البيضاء، بموجب اتفاق إنهاء التمرد المسلح.

لماذا بادر لوكاشينكو بالوساطة؟

وهذا الدور المباشر الذي لعبه رئيس بيلاروسيا في وقف تقدم "فاجنر" على موسكو، ضمّن له مزايا أخرى، وفق ما كشف تحليل لمعهد دراسة الحرب الأمريكي.

وحسب المعهد، فإن التفاوض الناجح مع قائد فاجنر، يعكس أن الرئيس البيلاروسي له تأثير غير محدد على بريجوجن.

ويوضح المعهد أنه من المرجح أن يسعى لوكاشينكو إلى استخدام تخفيف حدة التمرد المسلح لتحقيق أهدافه، مثل تأخير إضفاء الطابع الرسمي على دولة اتحاد روسيا وبيلاروسيا أو منع بوتين من استخدام القوات البيلاروسية في أوكرانيا.

وبادر الرئيس البيلاروسي إلى الوساطة في إنهاء تمرد فاجنر، الذي أغرى بعض القادة الانفصاليين أو المعارضين لحكم لوكاشينكو.

فقد ظهر القائد العسكري المعارض البيلاروسي فاليري ساخشيك، أمس السبت، في فيديو، يدعو إلى الانقلاب على لوكاشينكو حليف بوتين.

وناشد القيادي المنفصل ومؤسس الكتيبة الجوية الأولى في القوات المسلحة الأوكرانية، بحسب الفيديو الذي نشره على حسابه في تويتر، مستشار وزير الداخلية الأوكراني، مواطني بلاده انتهاز هذه الفرصة التاريخية، في دعوة للإطاحة بلوكاشينكو.

وكان ساخشيك يشغل قبل أن ينشق، منصب قائد لواء في القوات الجوية البيلاروسية. وبعد بدء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، 24 فبراير 2022، أطلق نداءات عدة إلى القوات البيلاروسية، من أجل حثها على رفض المشاركة في أي هجوم ضد أوكرانيا.

بيلا روسيا تستضيف نووي موسكو

وأعلن لوكاشينكو أن موسكو بدأت في نقل بعض أسلحتها النووية التكتيكية إلى بيلاروسيا. وعرض الرئيس البيلاروسي أسلحة نووية على الدول الراغبة في الانضمام إلى ما يُسمى "تحالف دول اتحاد روسيا وبيلاروسيا".