الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

السعودية.. استكمال مشروعات تطويرية في مشعري منى ومزدلفة

  • مشاركة :
post-title
مشعر منى - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

استكملت شركة كدانة السعودية، المطور الرئيسي للمشاعر المقدسة، تنفيذ عدد من المشروعات التطويرية في موسم الحج.

وتشمل المشروعات تطوير جبل الرحمة والمنطقة المحيطة به، على مساحة 200 ألف متر مربع، وزيادة الطاقة الاستيعابية من خلال تهيئة وتهذيب المساحات الجبلية ومواقع الهضاب بمشعري منى ومزدلفة، حسب وكالة الأنباء السعودية.

وتتضمن تهيئة مساحة موقعين لتسكين الحجاج بمشعر منى وساحتي نزول الحجاج، إذ تم مشروع التهيئة على مساحة تصل 78 ألف متر مربع، وتنظيم مواقع نزول الحجاج عند محطات قطار المشاعر المقدسة، إضافة لتوسعة مسار حركة حشود الحجاج ليصل عرض المسار 10 أمتار، وصيانة المسار وإزالة العوائق وتنفيذ أعمال الإنارة.

وعملت "كدانة" على تنفيذ مشروعات البنية التحتية؛ من خلال إعادة تأهيل عدد من مواقع مخيمات إسكان الحجاج بمشعر منى؛ بهدف تأهيل المخيمات بمشعر منى من "تكييف، كهرباء، إنذار الحريق، مطابخ، وممرات، مع زيادة طاقة التكييف بتلك المخيمات بنسبة 15%، إضافة لمشروعات البنية التحتية لمنطقة شرق الربوة وعرفات ومزدلفة؛ بغرض إضافة مساحات إسكان للحجاج لتستوعب 13 ألف حاج.

كما نفذت مشروع البنية التحتية للمخيمات للمرحلة الثانية بمشعر عرفات؛ من خلال إنشاء شبكة توزيع كهرباء داخلية لمخيمات إسكان الحجاج بمشعر عرفات على مساحة مليون و600 ألف متر مربع، مع رفع مستوى سلامة أعمال التمديدات ومطابقتها للمواصفات والجودة، ومشروع زيادة الطاقة الكهربائية بمخيمات منى "جهد منخفض".

كما تضمنت المشروعات إنشاء خزانات أرضية ومبنى مجمعات لدورات المياه ذات طابقين، لتطوير 95 مجمعًا في مشعري عرفات ومزدلفة، من خلال استخدام التقنية الحديثة للبناء المعتمدة على وحدات الصب الجاهزة والمنشآت المعدنية، مع تنفيذ أعمال العزل وتركيب الوحدات الصحية وتمديدات المياه والصرف الصحي.