الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"زيدان".. مسيرة أسطورة من أزقة مارسيليا إلى منصات التتويج لاعبا ومدربا

  • مشاركة :
post-title
زين الدين زيدان - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - محمد سعيد

يحتفل أسطورة كرة القدم الفرنسية، زين الدين زيدان، اليوم الجمعة، بعيد ميلاده الـ51، إذ وٌلد "زيزو" في 23 يونيو 1972.

بدأ زيدان (ذو الأصول الجزائرية) مسيرته مع الساحرة المستديرة في نادي "كان" الفرنسي، وجذب سحره أنظار العديد من الأندية مبكرًا لينتقل إلى نادي بوردو، الذي لعب في صفوفه 4 سنوات، ونجح في حجز مكان أساسي في تشكيل منتحب فرنسا، وبعد سلسلة من العروض السحرية للاعب الوسط الفرنسي، الذي امتاز بمهاراته الفائقة وصناعته للأهداف وتسجيله بطريقة مذهلة، انضم إلى نادي يوفنتوس الإيطالي في عام 1996، ليضع بصمته سريعًا مع "السيدة العجوز"، إذ تُوّج مع الفريق بلقب الدوري الإيطالي وكأس الإنتركونتيننتال في موسمه الأول، وفاز بجائزة أفضل لاعب أجنبي في الدوري الإيطالي.

خاض زيدان 212 مباراة بقميص البيانكونيري، سجل خلالها 31 هدفًا وصنع 49 تمريرة حاسمة، وتُوّج معه بـ5 ألقاب، وكان قريبًا من حصد لقب دوري أبطال أوروبا بالتأهل للنهائي مرتين موسمي (1196-1997 و1997-1998)، لكن الحظ عانده فيهما.

في عام 2001، تعاقد ريال مدريد مع "زيدان"، وفي مؤتمر تقديمه لاعبًا بـ"الميرنجي" قال الأسطورة الفرنسية: "أردت أن أفوز بكأس أوروبا وأردت أن أفوز به مع ريال مدريد"، وبالفعل أحرز بطولة دوري أبطال أوروبا في العام التالي مع العملاق، ليسجل لقبه الأول بالبطولة بعدما شارك بشكل مؤثر في ذلك بتسجيله هدف النصر في شباك فريق باير ليفركوزن الألماني، إذ أنهى ببراعة وبالقدم اليسرى تمريرة من روبرتو كارلوس، في حركة أشبه بالسحر.

مسيرة ذهبية مع الديوك الفرنسية

على الصعيد الدولي، كان "زيدان" أحد أهم نجوم المنتخب الفرنسي نهاية القرن الماضي ومطلع الألفية الثالثة، إذ لعب زيزو دورًا كبيرًا في تتويج الديوك بلقب بطولة كأس العالم عام 1998، كما فاز ببطولة أمم أوروبا عام 2000.

كما قاد منتخب فرنسا للتأهل إلى نهائي كأس العالم 2006، لكن خسر الديوك بركلات الجزاء الترجيحية.

زيدان

نهاية مؤلمة

في نهائي بطولة كأس العالم 2006، رصدت الكاميرات "زيدان" وهو (ينطح) ماركو ماتيراتزي مدافع إيطاليا، بعد مشادة على أرضية الملعب، مما أدى إلى طرده في الوقت الإضافي.

استكمل منتخب فرنسا الوقت الإضافي بدون قائده، لينتهي الوقت الإضافي كما بدأ (1-1)، ويتجه المنتخبان لركلات الترجيح، والتي ابتسمت للطليان على حساب الديوك.

وبيّن"ماتيراتزي" السبب في مقابلة مع التلفزيون الإيطالي: "زيدان عرض عليّ قميصه، فقلت له لا، أنا أفضل أختك".

وبسؤاله عن شعوره بعد طرد زيدان، قال ماتيراتزي: "لم أفكر مطلقًا في ذلك، لأن المباراة لم تنته، لكن عندما فعل ذلك، كنت على الأرض، لم أعلم أنه طُرد إلا من زملائي".

نطحة زيدان

قرر "زيدان" بعد هذه المباراة وبالتحديد في 10 يونيو عام 2006، اعتزال اللعب، سواءً مع المنتخب الفرنسي أو على صعيد الأندية.

ألقاب زيدان الجماعية مع الأندية

خلال مسيرته مع الأندية، تُوّج زين الدين زيدان بكأس إنترتوتو مع بورتو، وفي يوفنتوس فاز بالدوري الإيطالي (مرتين)، وكأس السوبر الإيطالي وكأس السوبر الأوروبي وكأس الإنتركونتيننتال، بينما تُوّج مع ريال مدريد بالدوري الإسباني وكأس السوبر الإسباني (مرتين)، وكأس السوبر الأوروبي وكأس الإنتركونتيننتال.

أبرز جوائزه الفردية:

على الصعيد الفردي، حقق زيدان عشرات الجوائز الفردية، أبرزها جائزة الكرة الذهبية عام 1998، وجائزة أفضل لاعب في العالم (3 مرات)، وجائزة أونز الذهبية (3 مرات)، وأفضل لاعب في بطولة أمم أوروبا عام 2000، وجائزة "يويفا" لأفضل لاعب عام 2000، وأفضل صانع ألعاب من "فيفا" عام 2006، والكأس الذهبية عام 2006، وجائزة لاعب العام في الدوري الإيطالي موسم 2000-2001، وأفضل لاعب في الدوري الإسباني 2001-2002، والقدم الذهبية عام 2000، وجائزة إنجازات لوريس مدى الحياة، كما اختير ضمن أعظم 11 لاعبًا في تاريخ ريال مدريد عام 2012، وأعظم 11 لاعبًا في تاريخ يوفنتوس عام 2017، وأفضل لاعب فرنسي في التاريخ من "ليكيب" عام 2018.

من المستطيل للدكة.. إنجازات أسطورية

تولى الأسطورة الفرنسية تدريب ريال مدريد مرتين، الأولى من 2016 حتى 2018، والثانية من 2019 حتى 2021.

وفي الفترتين، قاد الملكي لتحقيق الدوري الإسباني (مرتين)، وكأس السوبر الأوروبي (مرتين)، ودوري أبطال أوروبا (3 مرات متتالية)، وهو المدرب الوحيد في تاريخ كرة القدم الذي حقق هذا الإنجاز، وكأس السوبر الأوروبي (مرتين)، وكأس العالم للأندية (مرتين).

زيدان