الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

روسيا: التوتر في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي يدخل "مرحلة حرجة"

  • مشاركة :
post-title
وزارة الخارجية الروسية - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، إن توتر المواجهة الفلسطينية الإسرائيلية يقترب من "مرحلة حرجة"، وفقًا لما نقلته وكالة "سبوتنيك" للأنباء.

وأضافت الوزارة، في بيان، أن "التوتر المستمر في منطقة المواجهة الفلسطينية الإسرائيلية يتحول بانتظام إلى مرحلة حرجة، تؤدي إلى وقوع إصابات في صفوف المدنيين وزعزعة الاستقرار ليس فقط في المنطقة، ولكن أيضًا في العالم بأسره.

وأوضحت الوزارة أنه "في هذه المرحلة، نشهد تعثر للدبلوماسية الجماعية بشأن التسوية العربية الإسرائيلية".

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن هذا يرجع إلى حد كبير، نتيجة للقرار الأحادي الجانب للولايات المتحدة "بتجميد" أنشطة اللجنة الرباعية للشرق الأوسط المكوّنة من وسطاء دوليين تتكون من روسيا وأمريكا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

ولفتت الوزارة إلى أن موسكو بادرت في أبريل الماضي، بمقترح عقد اجتماع تشاوري لروسيا وجامعة الدول العربية ومجموعة من الدول الإقليمية من أجل التسوية بالشرق الأوسط.

وتشهد الضفة الغربية تزايدًا في حدة التوتر خلال الأيام الأخيرة الماضية، وسط دعوات في أروقة السياسة الإسرائيلية لتنفيذ عملية عسكرية واسعة هناك.

يأتي ذلك بعد مقتل 4 مستوطنين إسرائيليين من أصل 8 أصيبوا، الثلاثاء الماضي، في حادث إطلاق نار من سيارة فلسطينية قرب محطة وقود بمستوطنة "عيلي" شمال الضفة الغربية، وتم لاحقًا تصفية منفذي العملية.