الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أهداف قمة باريس.. تأسيس نظام مالي عالمي جديد

  • مشاركة :
post-title
قمة ميثاق للتمويل العالمي

القاهرة الإخبارية - طه العومي

قالت الإعلامية فيروز مكي، موفدة "القاهرة الإخبارية"، إلى باريس، إن من أهداف قمة "ميثاق التمويل العالمي"، هو تأسيس نظام مالي عالمي جديد، وفرض ضريبة عالمية ودولية على الدول التي تتسبب في انبعاثات ضارة إلى البيئة.

وأضافت "مكي" في رسالة على الهواء، أن القمة تشير إلى فرض عقوبات مالية على الشركات الملاحية التي تتسبب في تلويث المياه وتصدير انبعاثات ضارة للمناخ.

وأوضحت أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أكد خلال كلمته أنه يوجد الكثير من العمل من أجل مكافحة الهواجس المناخية، وخلق توافق عالمي جديد لمكافحة الفقر، مشيرًا إلى أن النظام المالي العالمي الحالي يخالف الظروف الحالية والطموحات الجديدة.

انطلقت اليوم الخميس، القمة الدولية "ميثاق التمويل العالمي الجديد"، التي تستضيفها العاصمة الفرنسية باريس، على مدار يومين، بمشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات، إلى جانب مسؤولي كبرى المنظمات الدولية، وممثلي المؤسسات المالية العالمية، وممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني.

وتسعى القمة إلى تعزيز التعاون بين دول الشمال والجنوب في مواجهة تغير المناخ، والأزمات العالمية، إضافة إلى مناقشة القضايا الرئيسة المتعلقة بإصلاح بنوك التنمية متعددة الأطراف، وأزمة الديون، والتمويل المبتكر، والضرائب الدولية، وحقوق السحب الخاصة.

وتهدف القمة التي دعا إليها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال قمة المناخ التي عقدت نوفمبر الماضي في شرم الشيخ، إلى إرساء قواعد نظام مالي جديد يكون أكثر عدلا وتضامنا، لمواجهة التحديات العالمية المشتركة، ومن بينها، الحد من الفقر ومواجهة التغيرات المناخية وحماية التنوع البيئي، كما تهدف القمة إلى تعزيز صمود الدول الأكثر هشاشة في مواجهة الصدمات الاقتصادية وتداعيات التغيرات المناخية.