الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مصمم الغواصة "تيتان" يكشف السيناريو الأسوأ

  • مشاركة :
post-title
الغواصة تيتان

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

قدرة الغواصة تيتان على إدارة نفسها جعل العالم يتخوف من وجهتها المقبلة، بعد فقدانها الأحد الماضي خلال رحلة استكشافية إلى أعماق المحيط بهدف زيارة حطام السفينة "تايتانك" وعلى متنها خمسة أشخاص، إلا أن هذا ليس هو السيناريو الأسواء، وإنما هناك ما هو أسواء من ذلك، حسب أحد الهندسيين المساعدين في بنائها.

كشف المهندس الأسترالي رون ألوم، واحد من المهندسين المساعدين في بناء الغواصة تيتان عن سيناريو مخيف، وهو أن مهمة البحث ربما تكون بائسة لتحديد الموقع قبل نفاد الأكسجين فيها، والذي يُعتقد أنه سيكفي الركاب لأقل من 45 ساعة، بحسب سكاي نيوز الأمريكية.

وأكد رون أن الأشخاص الذين كانوا على متن الغواصة هم الملياردير البريطاني هاميش هاردينج، والرئيس التنفيذي لشركة OceanGate ستوكتون راش، والمستكشف الفرنسي بول هنري نارجوليت، ورجل الأعمال المقيم في المملكة المتحدة شاهزادا داود وابنه سليمان.

وأوضح المهندس الأسترالي، أن الغواصة السياحية الصغيرة لا توجد داخلها مقاعد سوى مقعد مرحاض واحد، وصندوق أسود صغير، مع ستارة سوداء للخصوصية، لافتًا إلى أن جميع الركاب يجب أن يكونوا حفاة وأن يجلسوا على الأرض.

وذكر رون ألوم، أنه تم الإبلاغ عن اختفاء الغواصة "تيتان" ليلة الأحد على بعد حوالي 700 كيلومتر جنوب سانت جونز بمقاطعة نيوفاوندلاند الكندية، وفقًا لمركز تنسيق الإنقاذ المشترك الكندي في هاليفاكس بمقاطعة نوفا سكوشا، فيما بدأت عملية إنقاذ في مياه المحيط الأطلسي العميقة، الاثنين، بحثا عن الغواصة التي كانت تقل 5 أشخاص، لتوثيق حطام سفينة "تايتانك" الأيقونة التي غرقت قبل أكثر من قرن.

وكانت قد أفادت وثائق دعوى قضائية تعود لعام 2018 أن ديفيد لوكريدج المدير السابق للعمليات البحرية في الشركة الأمريكية المالكة للغواصة السياحية المفقودة كان قد أثار مخاوف تتعلق بسلامتها قبل أن يتم طرده من عمله.

وقال ديفيد في دعوته أنه طُرد من الشركة في يناير عام 2018 بعدما أثار "مخاوف جدية تتعلق بالسلامة حول تصميم أوشنغيت التجريبي لـ"تيتان" الذي لم يخضع لاختبارات".